فوائد الليمون " الحامض "





الليمون أو الحامض هو فاكهة من فصيلة الحمضيات، يتميز بشكل بيضاوي و قشرة خارجية ذات نقوش خفيفة و لون أصفر. و يتوفر على مدار السنة. و يحتوي الليمون على حمض الستريك الذي يكسبه طعم حامضي قوي لاذع.

و نادرا ما يتناول الليمون كفاكهة مستقلة و لكنها يستخدم كعنصر فعال في إستخراج أقوى النكهات من الأطعمة المختلفة. كما يستخدم مع التوابل و الأعشاب المختلفة لإضفاء نكهة مميزة للصلصات و السلطة. كما يضفي نكهة مميزة على المشروبات و الحلويات.

فوائد الليمون: 

** الليمون حمضي ولكنه يساعد في تشكيل القلوية في سوائل الجسم مما يساعد على إعادة التوازن لدرجة الحموضة في الجسم.

** يحتوي الليمون على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة الفريدة من نوعها و التي لديها خصائص مميزة لمحاربة تكون الخلايا السرطانية.

** ينصح في المناطق التي ينتشر فيها وباء الكوليرا شرب عصير الليمون مع الوجبات الرئيسية و ذلك لما له من تأثير وقائي قوي ضد هذا الوباء.

** يعتبر الليمون واحد من أهم مضادات الأكسدة، حيث يعتبر مصدر غني لفيتامين سي و الذي يعزز الجهاز المناعي للجسم و يساعده في مقاومة كلاً من هشاشة و إلتهاب العظام و الروماتيزم و السكري و نزلات البرد و الإنفلونزا و الربو.

** يعمل الليمون على خفض نسبة الكوليسترول في الدم مما يقلل من الإصابة بمرض تصلب الشرايين و أمراض القلب. ويعتبر الليمون مفيدا للاشخاص الذين لديهم مشاكل في القلب، بسبب احتوائه على الكالسيوم، النحاس، الحديد، الفوسفور والمغنيسيوم، جميعها  لها تأثير جيد على القلب، اضافة الى انه غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

** وفقا لجمعية القلب الأمريكية، فإن تناول الليمون و الحمضيات بشكل عام قد يقلل خطر السكتة الدماغية للنساء. 

** يساهم عصير الليمون في الحصول على بشرة صحية و نضرة، سواء استخدم في الوصفات و المركبات التجميلة أو تناوله بشكل مباشر. حيث يساعد على مكافحة الأضرار التي تسببها الشمس للجلد، و يحد من التجاعيد و يساهم في تكوين الكولاجين المفيد للبشرة.

** يعد نقص الحديد السبب الرئيسي لفقر الدم. و بما أن الليمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C فهو يضاعف من قدرة الجسم على امتصاص الحديد. 

** يساعد عصير الليمون على علاج المشاكل المتعلقة بعسر الهضم والإمساك. و ذلك بإضافة بضع قطرات من الليمون على الطبق الخاص بك.

** يساعد عصير الليمون في علاج المصابين بالحمى و ذلك عن طريق زيادة التعرق.

** يخفف الليمون من ألم الأسنان بوضعه مباشرة على موضع الألم، كما يوقف نزيف اللثة و ذلك بتدليكها بعصير الليمون، كما يقضي على الروائح الكريهة التي تنتج من أمراض اللثة المختلفة.
 و يمكن استخدام قشرة الليمون الخارجية لتبيض الأسنان، أو بإضافة قطرة من عصير الليمون لمعجون الأسنان.

** أثبت عصير الليمون فعاليته في مجال العناية بالشعر، و خصوصا مشاكل القشرة و تساقط الشعر.

** يساعد الليمون في إيقاف النزيف الداخلي للأنف، لما له من خصائص مطهرة و يسرع من تجلط الدم.

** يساهم مزيج عصير الليمون مع الماء الفاتر و العسل في عملية إنقاص الوزن.

** يعتبر الليمون منقيا للدم، وشرب الليمون الطازج يساعد الجسم على التخلص من سمومه، ويعمل على تطهير الجسم من الداخل، بحيث يقوم بتحليل المواد السامة ليتخلص منها الجسم، ويساعد على اخراج املاح الكالسيوم من الجسم.

** من فوائد الليمون أنه يعتبر أحد المهدئات الطبيعية التي يمكن وضعها على الجروح او على لدغة النحل أو الدبور لتخفيف الآلام.

** يملك الليمون تأثيرات نفسية، فبمجرد أن تشم رائحة الليمون ترتفع المعنويات كما يقلل من التوتر و الإكتئاب.

** ومن فوائد الليمون أنه يعمل  على زيادة لمعان الأظافر، وجعلها أكثر نظافة، ويمكن استخدام مزيج من ملعقتين من عصير الليمون وملعقة من معجون الأسنان،  ثم استخدام فرشاة صغيرة لتنظيف الأظافر بها،  ثم تترك نحو دقيقة قبل شطفها بالماء الدافئ.


اقرأ أيضاً:
** فوائد الحلبة

** فوائد العسل " السائل الذهبي "

                                             


تابعنا على الفيسبوك:



تابعنا على تويتر: