ما هي العلامات التي تدل على أن جسمك لم يعد قادرا على تحمل الضغط العصبي ويحتاج للراحة





إن العمل لساعات إضافية وعدم الحصول على ساعات نوم كافية والخلافات المستمرة سواء في محيط الأسرة أم العمل، كلها أعباء يتحملها الجسم لفترة معينة قبل أن تظهر عليه علامات يقول لك من خلالها إنه بحاجة للراحة والاسترخاء وشحن الطاقة.

وعندما يستمر الضغط لفترة طويلة دون استراحة، يمكن هنا الحديث عما يطلق عليه الضغط العصبي المزمن، و قبل أن يصل الإنسان لمرحلة الضغط العصبي المزمن، تبدأ بعض الأعراض في الظهور على الجسم مثل قلة النوم وفقدان الشهية و الشعور بانقباضات في الأمعاء والمعدة  و أحيانا تظهر الحبوب على الشفاه.

و وفقا لتقرير نشرته مجلة "بريغيته" الألمانية، فإن التوتر والقلق من موعد معين يسبب في حدوث اضطراب في حركة العين، كما أن الشعور بألم في الفك عند الاستيقاظ من النوم والسعال المستمر من أعراض التوتر التي لا يدركها أغلب الناس على الفور.

وقد يتسبب القلق على نجاح مشروع معين في العمل، في شعور بألم في الرأس يمتد للكتفين بالإضافة إلى سرعة في ضربات القلب وصعوبة في التنفس، كما يعتبر الخوف من خروج الأمور عن السيطرة سواء في العمل أو الحياة العائلية، من أهم أسباب الشعور بالضغط العصبي، علاوة على الرغبة في الكمال أو تحقيق آمال المحيطين بنا

وهناك بعض الأمور التي تساعد على تخفيف الشعور بالضغط العصبي سواء قبل الامتحانات أو الدخول في مشروع عمل مهم أو حتى عند الاستعداد لاحتفال عائلي، إذ ينصح شتروله بمحاولة عدم أخذ الأمور بعصبية وعدم نسيان ممارسة الرياضة مهما كانت المشاغل، علاوة على محاولة توزيع المهام المطلوبة وعدم المبالغة في التوقعات.

أما بالنسبة للوقت الذي يحتاجه الجسم للتخلص من آثار الضغط العصبي، فهو يختلف من شخص لآخر، إذ أن آلية التعامل مع الضغط مسألة لا يمكن قياسها ولا التنبؤ بها.


تابعنا على الفيسبوك  :


تابعنا على تويتر: