ما هي فوائد الموز





الموز فاكهة غنية بالفيتامينات خاصة الفيتامين B6 وغني بالعناصر المعدنية و بخاصة البوتاسيوم وغني بالألياف والبكتين والخمائر وهو غني جداً بالسكريات، كما يحتوي على النشويات، بروتينات، زيوت طيارة وأحماض عضوية.

و للموز فوائد عديدة نذكر منها: 

-- وفقا لدراسات حديثة فإن تناول الموز يساعد على تحسين المزاج لدى المرضى الذين يعانون من الإكتئاب، حيث يحتوي الموز على بروتين الترايبتوفان الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.

-- يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، حيث يقوم بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين في الدم و بالتالي فإنه يساعد على علاج فقر الدم.

-- يحتوي الموز على كميات عالية من البوتاسيوم المنخفض الملح، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم.

-- بعض الدراسات التي أجريت حديثا، أثبتت بأن الموز يساعد على تحفيز قدارت الدماغ و يزيد من قدرات التعلم و يجعل الشخص اكثر يقظة و تركيز، لذا ينصح بتناوله في وقت الإمتحانات.

-- يحتوي الموز على ألياف تساعد على تسهيل عمل الأمعاء و التغلب على مشكلة الإمساك.

-- يساعد الموز على تخفيض نسبة الكولسترول الضار في الدم و ذلك لإحتواءه على مادة البكتين.

-- وفقاً لبحث في مجلة نيوإنغلند الطبية، فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%.

-- يعتبر الموز الفاكهة المفضلة للرياضين كلاعبي التنس و سائقي الدرجات، حيث يساعدهم على الحفاظ على مستويات الطاقة ثابتة طوال الوقت، كما تساعدهم على التغلب على التقلصات العضلية.

-- الموز علاج طبيعي للحموضة و الحرقة و ارتجاع المريء.

-- ينصح بتناول الموز بين وجبات الطعام حيث يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم و تخفيف الشعور بالجوع.

-- يستخدم قشر الموز لتخفيف الحكة و الإحمرار الناتج عن لدغ الحشرات، كما يستخد في تنظيف و تلميع الأحذية و الحقائب الجلدية.


تابعنا على الفيسبوك  :


تابعنا على تويتر: