تاريخ كافة الأمراض الفيروسية في قطرة دم واحدة





روسيا اليوم - عرض علماء الأحياء المجهرية تكنولوجيا جديدة يمكن بواسطتها التعرف على كافة الفيروسات التي سببت مرض الإنسان، وذلك بعد تحليل قطرة دم واحدة.

التكنولوجيا الجديدة "VirScan" عبارة عن جهاز رخيص الثمن (25 دولارا فقط) لدراسة فيروم الإنسان " human virome" (كافة انواع الفيروسات التي اصابت جسم الإنسان، حتى التي لم تسبب التهابات) وكيفية التفاعل مع الجهاز المناعي للجسم.

كان الأطباء قبل ابتكار هذا الجهاز  يبحثون عن آثار الأجسام المضادة التي تشير الى هجمات فيروسية في دم الإنسان عند تحليله. ولكن هذه الطريقة كانت تسمح بالحصول على معلومات محدودة جدا وغير كافية عن الإصابات الأخيرة فقط.

التكنولوجيا الجديدة تسمح بالتعرف حتى على الفيروسات التي تختفي في الجسم.


استخدم الخبراء في توسيع إمكانيات هذا الجهاز، معطيات شاملة عن بيبتيدات 206 انواع من الفيروسات (اكثر من ألف سلالة) وصنعوا نماذج اصطناعية مثلها. بعد ذلك اخذوا عينات دم من 600 شخص يعيشون في بيرو والولايات المتحدة وجمهورية جنوب افريقيا وتايلاند، وبذلك حصلوا على معلومات عن حوالي 106 خيارات للتفاعل المتبادل بين البيبتيدات والاجسام المضادة.

بينت نتائج هذا العمل، ان أغلب الناس يصابون خلال حياتهم بعشرة انواع من الفيروسات، رغم ان بعض الذين اخذت منهم عينة الدم اصيبوا بـ 84 نوعا من الفيروسات.

هذه التكنولوجيا الجديدة ستساعد الأطباء في التعرف على العلاقة بين وجود نوع من الفيروسات والأمراض التي تظهر لاحقا بعد سنوات. فمثلا تبين ان فيروس إبشتاين – بار يزيد احتمال الإصابة ببعض انواع الأمراض السرطانية.


تابعنا على الفيسبوك:
 

تابعنا على تويتر: