صحيفة بريطانية تكشف عن «أقوى» جوازات سفر في العالم




الأفغاني والعراقي والباكستاني أسوأها في العالم... والفنلندي والأمريكي والألماني والبريطاني في الصدارة


القدس العربي - كشف تقرير لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية عن أقوى جوازات السفر في العالم التي تعد مفتاحاً سحريا لا تستعصي عليه مغاليق تأشيرات السفر.

وأكد التقرير الصادر عن شركة «هنلي آند بارتنرز» الاستشارية في مجال الهجرة والإقامة والجنسية أن جوزات السفر هي عبارة عن درجات تصطدم بقيود تأشيرات الدخول التي تفرضها الدول المختلفة على الوافدين إليها. 

وبحسب التقرير جاءت في المرتبة الأولى جوازات سفر فنلندا، وأمريكا، وألمانيا، والسويد، والمملكة المتحدة، ويستطيع حاملوها دخول 174 دولة دون الحصول على تأشيرة.

وفي المرتبة الثانية جاءت جوازات سفر: كندا، والدنمارك، ويستطيع حاملوها دخول 173 دولة دون الحصول على تأشيرة. وفي المرتبة الثالثة جاءت جوازات سفر: بلجيكا، وفرنسا، وإيطاليا، واليابان، وكوريا الجنوبية، ولوكسمبورغ، وهولندا، والبرتغال، وإسبانيا، ويستطيع حاملوها دخول 172 دولة دون الحصول على تأشيرة. وحلت 7 دول عربية ضمن أضعف جوازات السفر التي لا تتيح لحاملها سوى السفر لعدد محدود من الدول. 

وجاءت الكويت في المرتبة 54 عالمياً حيث يسمح جوازها بالسفر بلا تأشيرة إلى 78 بلدا تلتها الإمارات بالمرتبة 55 مع قدرة حاملي جواز السفر فيها على السفر إلى 77 بلدا – (علما أن الإمارات ستقفز عدة مراتب قريبا مع حرية السفر إلى دول شنغن بلا تأشيرة لتتصدر الدول العربية) فيما حلت السعودية في المرتبة 65 ويتيح جواز سفرها دخول 65 بلدا بدون تأشيرة.

أما قطر فقد حلت في المرتبة 56 مع حرية السفر بالجواز القطري إلى 75 بلدا . أما أدنى عشرة دول لا تتمتع بجواز سفر قوي فكانت كل من ليبيا والسودان والصومال وسوريا وفلسطين والعراق، فضلا عن أفغانستان وباكستان ونيبال.


تابعنا على الفيسبوك:
 

تابعنا على تويتر: