خطر الإصابة بجلطة دماغية ينخفض عند تناول الفيتامين B9





الغد.نت - يؤدي تناول الفيتامين "ب 9" مع دواء "إنالابريل" الذي يوصف لتخفيض ضغط الدم إلى التخفيف من خطر الإصابة بجلطة دماغية، على ما أظهرت تجربة سريرية شملت أكثر من 20 ألف بالغ في الصين ونشرت في مجلة "جورنال أوف ذي أميريكن ميديكل أسوسييشن" (جاما) الأميركية.

ولم يصب يوما هؤلاء الاشخاص الذين يعانون ارتفاعا في ضغط الدم، بازمة قلبية قبل الدراسة، على ما كشف القيمون على هذه الأبحاث التي عرضت خلال مؤتمر الجمعية الأميركية لطب القلب (إيه سي سي) الذي عقد في سان دييغو (ولاية كاليفورنيا).

واختار الطبيب يونغ هو من المستشفى الجامعي في بكين مع فريقه نصف العينة المشاركة جزافا. وهم وصفوا للمجموعة الأولى تناول 10 ميليغرامات من دواء "إنالابريل" كل يوم مع 0,8 ميليغرام من حمض الفوليك (فيتامين ب 9)، في حين طلب من المجموعة الثانية أخذ العقار وحده. وجرت هذه التجربة بين أيار/مايو 2008 و آب/أغسطس 2013.

وخلال تلك الفترة، أصيب 282 مشاركا (أي 2,7 % من إجمالي المشاركين) بأول جلطة دماغية في حياتهم في المجموعة الاولى، في حين ارتفع هذا العدد إلى 355 (3,4 %) في المجموعة الثانية. وانخفض الخطر بالتالي بنسبة 21 %.

وأظهرت النتائج أيضا انخفاضا في خطر الإصابة بجلطات قلبية والوفاة في أمراض في القلب والأوعية الدموية بنسبة 25 %.

وتعد الجلطات الدماغية أول سبب للوفيات في الصين والثاني في العالم.

ولم يسجل أي فارق ملحوظ في ما يخص السكتات الدماغية النزفية.

وجاء في مقال افتتاحي نشر في مجلة "جاما" أن "نتائج هذه التجربة السريرية مهمة كثيرا للوقاية من الجلطات الدماغية في العالم ... لا سيما أن المليارات من الأشخاص في العالم لديهم مستويات منخفضة من حمض الفوليك".

تابعنا على الفيسبوك:
 

تابعنا على تويتر: