علماء يكتشفون مادة طبيعية أقوى من خيوط العنكبوت




يوجد في البطلينوس إحدى عجائب الطبيعة: أسنان هذا الحيوان هي أصلب مادة بيولوجية في الطبيعة. وقوة هذه الأسنان تفوق بعشر مرات قوة أسنان الإنسان. وهي حتى أمتن من خيوط العنكبوت!


دوتشيه فيله الألمانية - توصل علماء بريطانيون إلى أن أسنان حيوان البطلينوس، وهو من الرخويات التي تلتصق بالصخور، متينة إلى حد قد يسلب خيوط حرير العنكبوت مكانتها كأقوى مادة ذات نسيج طبيعي. ويشيد العلماء بالحرير الذي تنسجه العناكب لقوته وتركيبته، غير أن الباحثين في بريطانيا اكتشفوا أن رخويات أصداف البطلينوس ذات الشكل المخروطي، لديها أسنان ذات بنية قوية للغاية إلى حد يمكن نسخها واستخدامها في صناعة السيارات والقوارب والطائرات.

وقال آسا باربر، وهو أستاذ في كلية الهندسة بجامعة بورتسماوث البريطانية، الذي أشرف على الدراسة: "حتى الآن كنا نعتقد أن حرير العناكب هو أقوى مادة من نسيج حيوي طبيعي بسبب قوته الفائقة وإمكانية تقليد تركيبة نسيجه في كل شيء من السترات المضادة للرصاص إلى إلكترونيات الكمبيوتر". وأضاف "لكننا اليوم اكتشفنا أن أسنان البطلينوس تكشف عن قوة يحتمل أن تكون أكبر".

ودرس فريق باربر بالتفصيل الحركة الميكانيكية لأسنان البطلينوس بمجهر متطور يستخدم في عزل كل مادة على حدة وصولا إلى مستوى الذرة. ووجدوا أن الأسنان تحتوي على معدن قوي يعرف باسم معدن الجوثيت، الذي يتشكل مع نمو البطلينوس. ومضى باربر يقول "تحتاج (رخويات) البطلينوس إلى أسنان قوية للغاية لتتمكن من كشط أسطح الصخور واستخراج الطحالب التي تقتات عليها أثناء المد والجزر". وأوضح أن بنية الأنسجة التي تتكون منها أسنان البطلينوس يمكن أن ينسخها علماء المواد مستقبلا ويستخدمونها في صناعة التطبيقات الهندسية العالية الأداء مثل سيارات سباق فورمولا واحد وأجسام الطائرات والزوارق.


تابعنا على الفيسبوك:

تابعنا على تويتر: