عشر نصائح بسيطة لتغذية صحية ومفيدة




الأغذية الصحية لا تكفي وحدها للحمية ولتجنب الأمراض، وإنما يجب أن يرافقها نظام صحي مبرمج ومتكامل لتناول الغذاء. والنظام الغذائي المثالي والمتكامل يجب أن يتضمن بعض الشروط المهمة.


الآن.نت - الحفاظ على الوزن المثالي، والوقاية من الأمراض، وزيادة مناعة الجسم: كلها أمور يمكن أن يصل إليها المرء عبر تناول الأغذية الصحية، ولكن فقط في حال تناولها بشكل صحيح وليس بشكل مفرط أو غير منظم.

والنظام الصحي الجيد يعتمد على مفهوم "المثلث الغذائي"، والذي تكون فيه السكريات في قمة الهرم وينصح بالإقلال منها. أما الحليب والخضروات فهي في أسفل الهرم ويجب الإكثار منها، كما ينصح به موقع "أون ميديا" الألماني المختص بالنصائح الطبية.

والنظام الغذائي المثالي والمتكامل يجب أن يتضمن النصائح العشرة التالية:

1- التنويع في الطعام: التغذية الصحية لا تكتمل إلا بتناول مختلف الأنواع من الغذاء والتغيير في كميات المواد وأنواعها.

2- تناول المواد الغذائية الغنية بالسكريات والخالية من الدهون، مثل الرز والخبز والبطاطس، لأنها تعطي للجسم الطاقة الغذائية اللازمة والفيتامينات والمواد الغذائية المهمة.

3- تناول الخضروات والفواكه وبشكل يومي، وينصح بتناولها وهي طازجة. ويجب تعويد الجسم على تناول وجبات مختلفة يوميا من الخضروات والفواكه. العصائر الطازجة تعتبر طريقة مثالية لذلك.

4- اللحوم والأسماك مهمة للتغذية، لأنها تحتوي على المواد الغذائية والطاقة المهمة للجسم. لكن الإكثار منها له أضرار كبيرة ويسبب أمراضا خطيرة. وينصح موقع "أون ميديا" الألماني المختص بالنصائح الطبية بتناول السمك 2-3 مرات في الأسبوع وفي وجبات صغيرة لا تتجاوز 70 غرام. أما اللحوم فيُنصح بتناولها بوجبات صغيرة أيضا وبكميات لا تتجاوز 600 غرام في الأسبوع.

5- المواد التي تحتوي على الدهون هي الأخرى مفيدة للجسم، ولكن ينصح بعدم تجاوز أكثر من 80 غرام من الدهون يوميا. في حين ينصح بتناول الدهون غير المشبعة، مثل دهون الصويا والدهون النباتية.

6- التقليل من السكريات والأملاح مهم لصحة الجسم. ويفضل العمل على استبدالها بالأعشاب والمُحليّات الطبيعية.

7- الإكثار من شرب الماء والمشروبات الخالية من السكريات.

8- التحضير الجيد والبطيء للطعام، عن طريق تخفيض درجات حرارة الطبخ. وبذلك لا يفقد الطعام مواده الغذائية المهمة ويبقى محافظا على طعمه ونكهته.

9- اختيار الوقت المناسب لتناول الطعام، وتذكر أن عينك تأكل معك، فلذلك حاول الاعتناء بالطعام وتحضيره بتأنٍ.

10- الرياضة اليومية مهمة لهضم الغذاء وتنشيط الدم في الجسم. وينصح بممارسة 30 إلى 60 دقيقة من الرياضة يوميا.


تابعنا على الفيسبوك:

تابعنا على تويتر: