علماء: مرض انفصام الشخصية له 8 أشكال مختلفة





الغد.نت - اثبت العلماء ان مرض انفصام الشخصية ( الشيزوفرينية) ليس شكلا واحدا، بل هو مجموعة من 8 امراض جينية مختلفة لكل منها اعراضه الخاصة.

وفق احصائيات منظمة الصحة العالمية يعاني من انفصام الشخصية حوالي 0.77 بالمائة من سكان الأرض، وان سبب 80 بالمائة منها يعود لعوامل وراثية.

ولكن لم تكن الجينات المسؤولة عن ذلك معروفة ومحددة، لذلك منذ سنوات طويلة يحاول العلماء تحديد الجينات التي تسبب المرض.

يقول رئيس الفريق العلمي، ايغور زفير ، بعد هذه السنين تمكن الخبراء من فهم كيفية تعاون الجينات المسببة للمرض، حيث تبين انها تعمل بعضها مع البعض الآخر بصورة منظمة في جسم الشخص السليم، وعند اختلال هذا النظام في عملها تظهر اعراض انفصام الشخصية بأشكال مختلفة، عددها 8 أشكال.

درس العلماء الاختلافات الجينية لأكثر من 4000 شخص مصاب بالمرض من الولايات المتحدة وأوروبا واكتشفوا، لدى الذين سيصبحون حتما من زبائن اطباء الامراض النفسية، تغيرات مختلفة في الشبكات الجينية.

وبفضل هذه الشبكات الجينية، وليس جينات احادية، تظهر اعراض مختلفة للمرض.

يشير علماء جامعة غرناطة الاسبانية ان هذه الجينات لا تعمل لوحدها (ليست معزولة بعضها عن بعض)، بل تعمل بصورة مشتركة مثل فرقة اوركسترا. وأي خلل في نظام عملها يمكن ان يؤدي الى مختلف اشكال انفصام الشخصية.

وحسب معطيات منظمة الصحة العالمية فان 1 – 2 بالمائة من سكان أوروبا يعانون من امراض نفسية، وان المصابين بانفصام الشخصية يقل عمرهم بمقدار 10 – 25 سنة، مقارنة بالآخرين.


تابعنا على الفيسبوك:

تابعنا على تويتر: