لماذا إدمانك للقهوة ليش بهذا السوء لصحتك؟





الجزيرة.نت - الاستمتاع بكوب من القهوة لا يعني دائما شعورك بالذنب بسبب ما يقال عن مضارها، إذ وفقا لبعض الأبحاث توجد ميزات للقهوة منها الوقاية من الاكتئاب وسرطان الجلد وباركنسون.

والتالي أبرز الفوائد المحتملة للقهوة:

-- تقليل مخاطر الاكتئاب، إذ وفقا لدراسة أجرتها كلية هارفارد للصحة العامة يؤدي شرب أربعة أكواب أو أكثر من القهوة يوميا إلى تقليل خطر مرض الاكتئاب لدى النساء. كما أن دراسة أخرى لجامعة هارفارد تقول إن شرب كوبين إلى أربعة أكواب يوميا من القهوة يقلل من مخاطر الانتحار بنسبة 50%.
منع سرطان الجلد، وفق دراسة جديدة نشرت بدورية المعهد الوطني للسرطان توصلت إلى أن شرب أربعة أكواب أو أكثر من القهوة يوميا قد يقلل من خطر سرطان الجلد (cutaneous melanoma) بنسبة 20%.

-- شم رائحة القهوة يمكن أن يحارب الإجهاد، فعندما شمت الفئران رائحة حبوب البن، تم تنشيط جينات لديها مرتبطة بالآليات الصحية للمواد المضادة للأكسدة، وذلك وفقا لباحثين من جامعة سول الوطنية.

-- محاربة الأمراض المرتبطة بالسمنة، فوفق باحثين في جامعة جورجيا أجروا دراسة على الفئران، فإن مركب حمض كلوروجينيك يمكن أن يساعد في مقاومة الأمراض المرتبطة بالسمنة. كما قالت دراسة أخرى إن استهلاك القهوة يقلل مخاطر السكري من النوع الثاني.
-- منع مرض باركنسون، فالرجال الذين لا يشربون القهوة كانوا أكثر عرضة للمرض من ضعفين إلى ثلاثة أضعاف مقارنة بالذين شربوا أربع أونصات إلى أربعة أكواب يوميا، وذلك وفقا لدراسة نشرت بمجلة الجمعية الطبية الأميركية.
-- منع طنين الأذن، فوفقا لدراسة نشرت بالمجلة الأميركية للطب فإن النساء اللاتي شربن كوبا ونصف كوب يوميا فقط من القهوة كن أكثر عرضة بنسبة 15% للإصابة بطنين الأذن مقارنة بمن شربن أربعة إلى ستة أكواب.
-- الحفاظ على صحة الكبد، وذلك عبر تخفيض مستويات إنزيمات الكبد المرتبطة بالالتهابات، وذلك وفقا لدراسة أجراها المعهد الوطني للسرطان بالولايات المتحدة.

-- الاعتقاد بالعيش مدة أطول، فيقال إن شرب كوبين إلى ستة أكواب من القهوة أو أكثر يوميا قد يخفض مخاطر الوفاة بنسبة 10% للرجال و15% للنساء، وفق دراسة أجريت على أكثر من مائتي ألف رجل و170 ألف امرأة تراوحت أعمارهم بين خمسين و71 ونشرت في "نيو إنجلاند جورنال أوف ميدسن".


تابعنا على الفيسبوك:

تابعنا على تويتر: