ما تأكله خلال النهار، يؤثر على نومك في الليل! اليك أهم النصائح





الآن.نت - يرتبط النوم ارتباطا وثيقاً بمشاكل صحية عديدة منها: السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب وغيرها من الامراض الأخرى، وأظهرت دراسات مختلفة أن الانسان ان لم يحظ بقسط كاف من النوم الجيد فانه أكثر عرضة لتناول طعام بكميات كبيرة خلال النهار وذلك ليستطيع أن يكمل يومه بطاقة كافية، وعند نقص الطاقة سيطلب الجسم الحلويات لتنشيط العقل والأداء خلال اليوم وبالتالي يزداد وزن الانسان يوماً بعد يوم، وهنا تكمن أهمية النوم الجيد الذي يعتبره البعض من الأمور الثانوية بينما يجب أن يكون على رأس أولوياتنا.

فكيف ننام جيداً؟
لا يوجد أطعمة مخصصة لتوفير نوما جيداً ولكن هنالك بعض النصائح التي قد تساعد الانسان على النوم براحة واسترخاء أثناء الليل.

1) الموازنة بين الوجبات
جب أن يأكل الانسان بانتظام خلال النهار وبكميات مدروسة، لأنه ان لم يأكل بالقدر الكافي فسيتضور جوعاً في المساء وبالتالي سيعاني من امتلاء المعدة وصعوبة الهضم قبل النوم مباشرة، ولن ينعم بنوم جيد على الاطلاق، وبالمقابل احرص على تناول شيء خفيف مساءاً كي لا تجد نفسك تتسلل الى الثلاجة في وقت متأخر من الليل، وأخيراً تجنب الأطعمة التي تسبب لك صعوبة في الهضم أو حساسية لأن تأثيرها قد يستمر لفترة ما قبل النوم وخلاله. 

2) تناول الكافيين والسكر باعتدال 
ان الكافيين يتطلب وقتاً طويلاً ( 6 ساعات تقريباً ) ليتوقف مفعوله في الجسم ( ليتم استقلابه) وبالتالي يختلف الأمر بين جسم وآخر، كل حسب طبيعته، ولكن يفضل أن يتم تناول الكافيين باعتدال وتجنبه قبل ساعات النوم، وتجنب السكر أيضاً لما له من تأثير في تنشيط الجسم ومنحه طاقة غير لازمة قبل النوم.

3) تناول الكربوهيدرات
ينصح الخبراء بتناول وجبة خفيفة قبل النوم تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين، مثل الحبوب مع الحليب أو خبر نخالة مع زبدة الفول السوداني.
يذكر أن الكربوهيدرات تساعد على النوم بشكل أسرع، حسب بعض الخبراء.

4) تأثير البابونج
اختلف العلماء حول تأثير البابونج بقدرة الانسان على النوم، اذ وجدت احدى الدراسات أن البابونج يخفف القلق ويساعد الانسان على النوم بشكل أسرع، وفي دراسة أخرى، أشار العلماء أن المشروبات الساخنة بشكل عام تدفع الانسان الى الشعور بالأمان وعدم الوحدة وبالتالي سينام بشكل أفضل، وينصح أيضاً باحتساء الشاي بالنعاع لمن يعاني من اضطراب في الهضم.

5) تدعيم فيتامين ب 
ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب بمستويات عالية قبل النوم، لأنها تساعد الانسان على الشعور بالاسترخاء والحاجة الى الاستلقاء.

6) السمك والأوميغا 3
تشير الدراسات أن كل الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 مهمة للنوم، لأنها تعزز المخ على افراز ال  "الميلاتونين" والذي يعطي الجسم اشارة النوم.

7) الكالسيوم 
أثبتت الدراسات أهمية الكالسيوم والمغنزيوم كمحفز للنوم، فلا عجب أنه جرت العادة أن يتناول الانسان كوباً من الحليب قبل النوم.

8) ما رأيك بالكرز قبل النوم؟ 
ليس الحليب فقط يحفز على النوم، بل ستتفاجأ لمعرفة أن الكرز، تلك الوجبة اللذيذة تساعدك على النوم أيضاً، يمكن تناولها أو احتساء عصير الكرز، واظهرت الدراسات أن الكرز يعادل تأثير ال "الميلاتونين" تماماً، وهكذا يكون الجسم قد حصل على حصة فاكهة أيضاً.


تابعنا على الفيسبوك:

تابعنا على تويتر: