فحص بسيط لمعرفة سلامة دماغك





البيان.نت - هل تعلم بأنك تستطيع التأكد من صحتك الدماغية بعملية بسيطة؟ تظهر دراسة جديدة بأنه يمكن قياس السلامة الدماغية عن طريق اختبار بسيط يكمن في الوقوف لعشرين ثانية على قدم واحدة.

قام مجموعة من الباحثين اليابانيين بإجراء هذا الاختبار على ما يقارب 1400 شخص بالغ بمتوسط عمر يبلغ 67 عاماً حيث طلب منهم الوقوف على قدم واحدة لمدة تصل 60 ثانية وعيونهم مفتوحة، وقد أعطي كل شخص فرصتين للمحاولة بأفضل الأوقات وبعد ذلك تم إجراء بعض الفحوص عليهم كالرنين المغنطيسي وفحوص دماغية.

وجد الباحثون بأن الأشخاص الذي بذلوا جهوداً للوصول إلى 20 ثانية لديهم مشاكل دماغية في الأوعية الصغيرة بشكل خفيف وهذا النوع من المرض يسبب مشاكل كمرض باركنسون ومشاكل الخرف وهي مشاكل مرتبطة بضعف التوازن. كما أن الأشخاص الذين حققوا أقل أوقات ظهر أنهم الأقل أداءاً على الصعيد النفسي.

يوضح الدكتور خوسيه بيلر رئيس قسم علم الأعصاب في مايوود بأن الاستمرار بالوقوف على ساق واحد يتعلق بثلاثة حلقات حسية دماغية وبما أن الدماغ يسيطر على هذه الدوائر الحسية فإن ضعفها يؤدي إلى فقدان التنسيق الحركي وبالتالي عدم القدرة على التوازن لفترات طويلة مما قد يشير إلى خلل دماغي ناتج عن هذا الضعف.

لذا يضيف الدكتور بيلر بأن عدم القدرة على إتمام هذه العشرين ثانية يتطلب استشارة طبية للبحث عن أي خلل دماغي قد يقود لمشاكل معرفية في المستقبل.


تابعنا على الفيسبوك:

تابعنا على تويتر: