الدُّخْن ـ قيمة غذائية كبيرة وفوائد دوائية كثيرة




يعتبر الدخن أحد أنواع الحبوب الخالية من الغلوتين، والذي يتميز بقيمة غذائية عالية نظرا لتوفره على كثير من المعادن والعناصر الزهيدة المفيدة للصحة. وهذا ما جعل خبراء التغذية ينصحون بتناوله أكثر من مرة في الأسبوع.


دوتشيه فيله - تعتبر حبوب الدخن من بين أكثر أنواع الحبوب استهلاكاً في أوروبا، نظراً لفوائدها الصحية العديدة. وقد توصل علماء التغذية إلى أن حبوب الدخن، الذي يعرف أيضاً باسم البشنة، تحتوي على كثير من المعادن والعناصر الزهيدة (Trace Element) المفيدة للجسم. ويحتوي الدخن على مادة السيلكون والحديد والمغنيزيوم.

وذكر موقع مركز الصحة الألماني Zentrum-der-gesundheit.de، الذي يعنى بمواضيع الصحة والتغذية، أن هذه المواد هي التي تجعل من الدخن مادة غذائية لها تأثيرات إيجابية على العظام والمفاصل وفروة الرأٍس ونمو الأظافر. ويعتبر الدخن أحد أنواع الحبوب الخالية من مادة الغلوتين، وهو ما يجعله محبباً من طرف الأشخاص الذين يتناولون المواد الخالية من الغلوتين. وينطبق ذلك على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة والجهاز الهضمي.

#links# وبالإضافة إلى دورها في نمو الشعر بشكل صحي وتقوية الأظافر، أوضح موقع Zentrum-der-gesundheit.deأن مادة السيليكون الموجودة في الدخن مفيدة لتقوية العظام وترطيب البشرة. ولهذه المادة أيضاً ميزة إيجابية أخرى تكمن في التصدي لمسببات الالتهابات.

وعلاوة على المعادن والعناصر الزهيدة، يتوفر الدخن على نسبة %70 من الكربوهيدرات و%10 في المائة من البروتين و%5 من الدهون، كما يحتوي زيت حبوب الدخن على فيتامين هـ وبروفيتامين أ وفيتامين ب. ولذلك ينصح خبراء التغذية باستهلاكه أكثر من مرة في الأسبوع.


تابعنا على الفيسبوك:

تابعنا على تويتر: