دروس نتعلمها من العلاقات العاطفية الفاشلة





ميديا 24 - يسيطر الشعور بالإحباط والاكتئاب على الكثيرين بعد المرور بعلاقة عاطفية فاشلة، وفي الوقت الذي يتمكن فيه البعض من تجاوز المحنة بمرور الوقت، يصعب على آخرين ذلك، ليجدوا أنفسهم فريسة سهلة للمخدرات وغيرها من العادات المدمرة، أو ينتهي بهم الحال بالانتحار.

وعلى الرغم من أن العلاقات الفاشلة، تؤثر سلبياً على الإنسان من النواحي النفسية والجسدية، إلا أن هناك العديد من الدروس المستفادة منها، نقدم لكم فيما يلي أهمها بحسب ما أورد موقع لايف هاك الإلكتروني.

1- التفكير في الماضي لا يفيد كثيراً
يقضي البعض ساعات طويلة في التفكير وتحليل الأسباب التي أدت إلى فشل العلاقة، وعلى الرغم من أن ذلك يعد جزءاً من عملية الشفاء، إلا أن المبالغة فيه تعطي نتائج عكسية، وتمنع من التقدم وتجاوز الأزمة.

2- عامل الناس كما تحب أن يعاملوك
تفشل العلاقات في معظم الأحيان، بسبب تضارب الآراء والأفكار، وعدم توافق القيم والمثل الإنسانية، لذلك يجب أن يتعلم الإنسان كيف يعامل الناس بالطريقة التي يحب أن يعاملوه بها ليتمكن من تكوين علاقات ناجحة.

3- عدم إلقاء اللوم على الآخرين
يحاول البعض التملص من المسؤولية عن فشل العلاقة بإلقاء اللوم على الآخرين، ومن الضروري أن يبحث كل من الطرفين عن العيوب والنقائص في شخصيتهما، قبل البحث عنها في شخصية الآخرين.

4- التعافي من العلاقة أمر نسبي
يمر الإنسان بمشاعر متناقضة من وقت لآخر بعد المرور بعلاقة فاشلة، فتارة يشعر بالحزن والاكتئاب والإحباط، وتارة أخرى يجد نفسه بدأ بالتخلص تدريجياً من الآثار السلبية لنهاية العلاقة.

5- إحياء العلاقة أمر وارد
عندما يقرر الشريكان الانفصال، يكون كل منهما في أعلى درجات الغضب والاستياء من الطرف الآخر، ومع مرور الوقت يمكن أن تهدأ النفوس ويبدأ الطرفان التفكير بتجاوز المشاكل القديمة وإعادة إحياء العلاقة على أسس سليمة.

6- البحث عن الصفات الإيجابية
عند انتهاء العلاقة، يتذكر كل من الطرفين الصفات السلبية وليس الإيجابية، ويفكران في نهاية العلاقة متناسيين كيف بدأت، ومن الضروري محاولة إعادة التفكير بالصفات الإيجابية في الطرف الآخر، وعدم الاقتصار على الصفات السلبية، لإعادة تقييم العلاقات في المستقبل بشكل موضوعي.

7- التسامح صفة إنسانية عظيمة
يجب أن يتمتع الإنسان بالقدرة على التسامح وتناسي أخطاء الآخرين، لأن ارتكاب الأخطاء من الطبيعة البشرية، وإذا أردت أن يغفر الآخرون لك أخطاءك، يجب أن تكون على استعداد لتغفر لهم أخطاءهم بالمقابل.

8- الاستفادة من أوقات الفراغ
يخلق إنهاء العلاقات العاطفية فراغاً كبيراً في حياة الطرفين، ويجد كل منهما الوقت لإنجاز بعض الأعمال المعلقة، أو إتقان مهارات جديدة والانخراط في علاقات اجتماعية جديدة.


تابعنا على الفيسبوك:

تابعنا على تويتر: