مخلوقات ضخمة تشاركنا كوكب الأرض.. لا تعرف عنها الكثير!





الآن.نت - سواء على الأرض أو في الماء أو حتى في السماء، سيعرفك هذا المقال على مجموعة من أكبر الحيوانات التي تعيش على كوكبنا الجميل..

أضخم حيوان على الأرض : الحوت الأزرق
ينتمي هذا العملاق إلى فصيلة الثدييات ، و قد كسر بضخامة جسده الكثير من الأرقام القياسية الموضوعة للحيوانات التي تعيش في يومنا هذا و حتى المنقرضة، يبلغ طول الحوت الأزرق البالغ 30 متر (اي بطول ملعب كرة سلة) و يزن حوالي الـ 200 طن ! كما و لسانه وحده يزن 2.7 طن و قلبه حوالي 600 كغ .. أي تقريباً بحجم الفيل الأسيوي !

طبعاً كائن هائل بهذا الحجم بحاجة إلى كميات هائلة من الغذاء للبقاء على قيد الحياة ، فهو يتغذى على 3.6 طن يومياً من العوالق البحرية التي تعادل قيمتها الغذائية 1.5 مليون سعرة حرارية ! قبل صيدها كان تعدادها تقريباً 239000 لكنها الآن للأسف على حافة الانقراض. 


أثقل حيوان يعيش على اليابسة : فيل الأدغال الافريقي
الفيل الافريقي هو أضخم حيوان يعيش على اليابسة ، طوله 6 – 7.5 متر من الخرطوم إلى الذيل .. و يصل ارتفاعه 3.3 م من القدم إلى الكتف و وزن يصل إلى 6000 كيلوغرام للذكور، أما الإناث فهي أصغر .. هذه الكائنات الوديعة لا تشكل خطراً إلا إذا شعرت بالتهديد و ليس لها أعداء طبيعيين نظراً لأحجامها الهائلة إلا أنها مهددة بالانقراض بسبب صيد الإنسان غير المشروع للحصول على أنيابها المحتوية على العاج الثمين.



أضخم حيوان لاحم : فقمة الفيل الجنوبية
قد تبدو هذه الفقمات كأكياس دهنية لا تكاد تتحرك عندما تكون مستلقية على أحد الشواطئ ، لكن لا يجب الاستهانة بشراستها عند الاقتراب منها أو عندما تكون تسبح في الماء، يبلغ وزن الذكر حوالي 4000 كيلوغرام و طوله بين 4.5 إلى 5.8 متر ! و إن لم تكن تصدق فعليك برؤيتها في موسم التزاوج التي قد تنتهي في بعض الحالات بموت أحد الذكرين المتصارعين !


أضخم الزواحف في العالم : تمساح المياه المالحة
تعيش هذه القتلة ذوات الدم البارد في شمالي أستراليا و جنوبي شرقي أسيا و الساحل الهندي ، و تقضي قسماً من النهار مستلقية تحت الشمس لتدفئ أجسادها .. لكن عندما يحين وقت الافتراس تتربص في المياه الضحلة لتنقض على الفريسة باستخدام دفعة قوية من ذيلها و عضة من أحد أقوى الفكوك في العالم، تعتبر تماسيح المياه المالحة أضخم أنواع التماسيح، بطول يصل إلى 6 أمتار و وزن يصل إلى 1000 كيلوغرام، تعيش هذه القتلة ذوات الدم البارد في شمالي أستراليا و جنوبي شرقي أسيا و الساحل الهندي ، و تقضي قسماً من النهار مستلقية تحت الشمس لتدفئ أجسادها .. لكن عندما يحين وقت الافتراس تتربص في المياه الضحلة لتنقض على الفريسة باستخدام دفعة قوية من ذيلها و عضة من أحد أقوى الفكوك في العالم !تعتبر تماسيح المياه المالحة أضخم أنواع التماسيح، بطول يصل إلى 6 أمتار و وزن يصل إلى 1000 كيلوغرام ..


أضخم خفاش في العالم : الخفاش الثعلبي المتوج الذهبي
هل سبق و كنت جالساً في البرية أو في إحدى الحدائق و مر خفاش بحجم الكف من فوقك ؟ طبعاً شعرت بعدم أهميته و صغره ، لكن ستفاجأ عندما تسمع بقريبه خفاش الثعلب المتوج الذهبي .. الذي يتجاوز طول الواحد نصف المتر (55 سم) و المسافة بين جناحيه 1.8 م ! لكن لا داعي للقلق ، فهذا الخفاش ليس كالذي يهاجم الناس كما في أفلام دراكولا انما قثط يتغذى سوى على الفاكهة .. و للأسف فهو أيضاً مهدد بالانقراض.


أضخم القوارض في العالم : الكابي بارا
تشبه الفئران من ناحية الأسنان .. لكن تحب هذه الحيوانات المياه و تتواجد بقربها دائماً ، موطنها الأصلي هو أميركا الجنوبية ، و تعيش في قطعان مكونة 100 فرد و حصلت على لقب الأضخم بين القوارض لطولها الذي يصل إلى 1.5 م و ارتفاع 0.9 م و وزن 105 كغ ..


الأفعى الأضخم في العالم : الأناكوندا الخضراء
من منا لم يسمع بأفعى الأناكوندا ؟ أو لم يشاهد الفيلم المسمى Anaconda ؟ بالتأكيد لن يكون يومك جيداً البتة إن صادفت واحدة منها ، فهي من الأفاعي غير السامة لكن ليس هذا ما يدعو للقلق، فالأناكوندا تعوض عن فقدان سميتها بحجمها الهائل و عضلاتها القوية التي تستخدمها لتطويق الفريسة لدرجة سحقها إلى المرحلة التي تفارق الحياة فيها نتيجة عدم القدرة على التنفس.

تعيش هذه الضواري في الأنهار الاستوائية و أقصى طول تم قياسه لها هو 7.5 م و وزن 250 كغ ، مع أن بعض روايات السكان المحليين تقول أنه يوجد أضخم، يوجد أفعى أطول منها (الثعبان المشبكي) تعيش في جنوبي أسيا يصل طولها لـ 9.7 م ! لكنها أقل ليس بضخامتها و ثقلها ..


أضخم حيوان مفصلي في العالم : السرطان العنكبوتي الياباني
العنكبوت بيكيليوثيريا أقارب ، و أحدها يعيش في الماء، إلا أنه أضخم بكثير، عند رؤية هذا السرطان لأول مرة قد يراودك الظن أنه آت من أفلام الخيال العلمي ! بسبب أرجله الطويلة للغاية و صدقوا أو لا تصدقوا فإن طولها أحياناً يصل إلى 3.8 م !

يصل وزنه إلى 19 كغ و يتم صيده بغرض الأكل في اليابان .. طبعاً مع أخذ الحذر و الحيطة الشديدين اتجاه قرصات مخالبه التي تسبب اصابات بالغة !



تابعنا على الفيسبوك:

تابعنا على تويتر: