دراسة: معدل خسارة الوزن لا يؤثر على تثبيته






الشرق الأوسط أون لاين - أظهرت تجربة أجريت على أساليب إنقاص الوزن، أن معدل فقد الوزن الزائد لا يرتبط بنجاح الناس في الحفاظ على ما خسروه من كيلوغرامات وتجنب الزيادة خلال الاعوام الثلاثة التي أعقبت ذلك.

ويقول باحثون ان هذه الدراسة تظهر الحاجة لمراجعة التوجيهات الارشادية الحالية، التي تنصح بفقد الوزن بخطى بطيئة وثابتة، والتركيز بدلا من ذلك على تحسين أساليب مساعدة الناس في الحفاظ على أوزانهم على الأمد الطويل.

وكتب فريق الدراسة الاسترالي في دورية لانسيت للسكري والغدد الصماء، أن الاعتقاد الشائع منذ فترة طويلة بأن خسارة الوزن تدريجيا تحقق نتائج أفضل على الامد الطويل، يرجع الى فكرة أن السمنة المفرطة مشكلة سلوكية، وبالتالي فان فقد الوزن تدريجيا يتيح مزيدا من الوقت لتغير العادات.

وقال جوزيف برويتو - وهو كبير الباحثين في الفريق "السمنة المفرطة ليست مرضا نابعا من نمط الحياة وحسب وفقا للاعتقاد الشائع، لكنها مسألة وراثية الى حد بعيد". وأضاف أن الادلة العلمية لا تدعم نظرية أن فقد الوزن تدريجيا له تأثير أفضل على الحفاظ على ما يخسره الناس من كيلوغرامات. وقال انه بغض النظر عن كم الوزن الذي يفقد، فان كثيرين يواجهون صعوبة في الاحتفاظ بالوزن الجديد وكثيرا ما يستعيدون كل ما خسروه.


تابعنا على الفيسبوك:

تابعنا على تويتر: