كيف تبني روتين ما قبل النوم لدى طفلك؟





ميديا 24 - غسل الأسنان وقراءة كتاب ثم النوم. من هذه العناصر الثلاثة يتشكل برنامج ما قبل النوم حسب توصيات الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال (AAP). في كل ليلة عليك أن تساعد طفلك على غسل أسنانه، وقراءة كتاب مفضل أو اثنين، ثم الذهاب إلى الفراش في نفس الموعد تقريباً. يساعد هذا الروتين الطفل على فهم وتعلم ما سيحدث لاحقاً، ويخفف من احتياج الآباء لتكرار التعليمات وتأكيد ضرورة النوم في الموعد المناسب.

يحتاج كل الأطفال مساعدة على غسل الأسنان وتنظيفها بالفرشاة من شخص بالغ في البداية. هناك تفاصيل تستغرق وقتاً حتى يتعلمها الطفل وتصبح روتيناً، مثل كمية المعجون المستخدمة، وضرورة بصق المعجون بعد التنظيف، والشطف بالماء.

يمكن أيضاً تعليم الطفل كيفية التنظيف بالخيط في مرحلة مبكرة. ينبغي أيضاً ان تبدأ زيارة الطفل لطبيب الأسنان مع عيد ميلاده الأول للتأكد من صحة الفم. كما ينبغي أن تكون فرشاة الأسنان هي آخر ما يلمس أسنان الطفل قبل النوم.

بمجرد ولادة الطفل يمكنك البدء في إجراءات تتعلق بصحة الفم، باستخدام منشفة ناعمة لمسح لثة الصغير بعد الرضاعة.

من الهام أيضاً تذكر عدم وضع الرضيع في السرير للنوم ومعه زجاجة الرضاعة، وبعد أن يتم إدخال الطعمة الصلبة لا تسمح بذهاب الطفل إلى الفراش ومعه أي طعام.

بمجرد ظهور أسنان الطفل، عندما يقترب من 3 سنوات يجب البدء في استخدام فرشاة الأسنان مع وضع مقدار حبة أرز من معجون الأسنان الذي يحتوي الفلورايد، وغسل الأسنان مرتين يومياً.

بداية من سن 4 سنوات وحتى 6 يمكن زيادة كمية المعجون لتصبح بحجم حبة البازلاء، والسماح للطفل بغسل أسنانه بنفسه شرط أن يسمح للأم أو للأب بأن يأخذ دوره ويغسلها له بعد ذلك.


تابعنا على الفيسبوك:

تابعنا على تويتر: