دراسة: دواء "ذكي" يُحفز الإبداع لدى الأغبياء





ميديا 24 - توصلت دراسة بريطانية حديثة إلى أن بعض الأدوية الذكية قد تُحفز الإبداع لدى بعض الأشخاص الذين يفتقدون إلى المهارات والقدرات، بينما لا تؤثر إيجاباً على الأكاديميين والأذكياء. 

اختبرت الدراسة التي أجريت في جامعة نوتنغهام البريطانية فعالية 5 أنواع من الأدوية الذكية على بعض الأشخاص الأغبياء والأذكياء والتي تعرف باسم "أدوية اليقظة" وتأثيرها على الجهاز العصبي المركزي لديهم.

بينت الدراسة أن مُنشطاً واحداً من بين الأنواع الخمسة وهو "مودافينيل" يساعد في تعزيز مواهب ومهارات وقدرات بعض الأشخاص وتُحسن فرصهم في تجاوز اختباراتهم بنجاح، بحسب ما ورد في صحيفة تلغراف البريطانية.

وأوضحت الدراسة أنه على الرغم من هذا التعزيز الإيجابي، غير أنه لا يُحسن ولا يؤثر إيجاباً على مهارات الشخص المعرفية ولا على القدرات الدماغية في حل المشكلات.

وشملت الدراسة، التي نُشرت في الدورية العلمية "بلوس وان"، 64 % من النساء، نصفهم يتناولون الحبوب الوهمية، بينت أن "مودافينيل" يُحفز رد الفعل اللحظي وإبداعهم عند أداء مهمة ما، لكنه لا يُنمي أو يطور الأداء المعرفي للشخص.

وتنصح الدراسة هؤلاء الطلاب والأشخاص ذوي الأداء الأمثل في الكثير من المهام والاختبارات، بضرورة عدم تعاطيهم لمثل هذه الأدوية، فإن آثارها السلبية أكثر من فوائدها.


تابعنا على الفيسبوك:

تابعنا على تويتر: