عالمة مصريات أمريكية: حتشبسوت أشهر زوجات الملوك وأقوى كهنة مصر





المصري اليوم - نشرت مجلة «تايم» الأمريكية، تقريرا لأستاذة الفنون المصرية والهندسة المعمارية وعالمة المصريات بجامعة كاليفورنيا، كارا كوني، وصفت فيه الملكة المصرية حتشبسوت، بأنها «نموذج ومثال للساسة النساء في تلك الأيام».

وتساءلت كوني، في تقريرها بالمجلة، الأربعاء، بعنوان «من يتذكر أعظم امرأة حكمت العالم القديم؟»، عن قلة عدد النساء، اللاتي يتقلدن مناصب في السلطة في هذا العصر الحديث.

وأشارت إلى فوز 99 امرأة فقط من أصل 200 ترشحن للكونجرس الأمريكي في نوفمبر الحالي، بمقاعد انتخابية.

وقالت كوني، إنه يمكن الإجابة على ذلك السؤال من خلال النظر لقصة أعظم النساء، اللاتي حكمن العالم القديم، وهي حتشبسوت، الملكة المصرية الفرعونية.
وأضافت أنه على الرغم من النساء في القرن 15 قبل الميلاد، في مصر الفرعوينة، كن مجرد تابعين للرجال، فإن الملكة حتشبسوت وجدت طريقها لعرش مصر، التي كانت الدولة الأقوى والأغنى في العالم القديم.

وتابعت كوني:«لقد استطاعت حتشبسوت، الذي كان عمرها حينها 16 عاما، أن تملأ الفراغ الذي تركه زوجها تحتمس الثاني، الذي مات بعد 3 أعوام من الحكم، خاصة وأن ملك مصر المنتظر، أحد أبناء زوجات الملك الراحل الآخريات، في ذلك الوقت كان لا يزال مجرد رضيع».

وأشارت الباحثة الأمريكية إلى أن سلالة حتشبسوت تعود لملوك الأسرة الـ18، وأنها تلقت تعليما بدأ على الأرجح في طفولتها المبكرة.

وقالت كوني إن حتشبسوت «لم تكن أشهر زوجات الملوك فحسب، بل كانت أقوى كهنة مصر، وقامت بإدارة مصالح البلاد نظرا لصغر سن ولي العهد الشرعي تحتمس الثالث، الذي كانت حريصة على تعليمه وتنشئته على معرفة أسرار المعبدوتدريبه على الفنون العسكرية».

وأضافت: «لقد أعطت حتشبسوت أوامرها بإرسال البعثات التجارية لبلاد بونت، كما نجحت أيضا في إخماد التمرد في كرمة (السودان حاليا) وأشرفت شخصيا على جمع غنائم الحرب، وفقا لنقش كتب على قبرها».

وتابعت:«عندما بلغ تحتمس الثالث 9 أعوام، تُوجت حتشبسوت ملكة معه، بدعم كامل من خادماتها وصفوة العائلات المصرية، لأنها كانت الشخص الأكثر قدرة لذلك المنصب».

وأوضحت كوني أنه «عندما بلغ تحتمس الثالث الـ16 عاما، اتبعت حتشبسوت استراتيجية أخرى للاحتفاظ بالسلطة، إذ حرصت على الظهور بمظهر الرجال سوى في اللقاءات العامة مع النخب أو الطقوس الدينية أو حتى في التماثيل والنقوش على الجدران».

وأشارت كوني إلى تفسيرات بعض المؤرخين لخطط حتشبسوت للتشبث بالسلطة، لكنهم في الوقت نفسه أكدوا على أنها ساعدت تحتمس الثالث كثيرا، وكانت تصطحبه في حملاتها على مملكة كوش (النوبة حاليا)، وجعلت منه أعظم ملك محارب عرفته مصر.


تابعنا على الفيسبوك:

تابعنا على تويتر: