نصائح لعمود فقري سليم وصحي





ميديا 24 - تعتبر آلام العظام والعمود الفقري من الأمراض الشائعة في العصر الراهن، جراء الجلوس طويلاً في وضعية خاطئة، أو الانحناء لأسفل والوقوف فجأة بطريقة غير صحيحة، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية في فقرات وعظام الرقبة والكتف والظهر.

لذا أورد موقع "تايمز أوف إنديا" مجموعة من النصائح المأخوذة من جراحين متخصصين في آلام وأمراض العظام، من شأنها الحفاظ على صحة وقوة العمود الفقري للإنسان، الذي أثبتت دراسات وأبحاث عديدة أن آلام الظهر والرقبة والعمود الفقري إنما يرجع إلى التحرك أو الجلوس بوضعيات خاطئة تماماً أو الخمول والكسل لمدة طويلة، وإليكم هذه النصائح:

1-  تجنب الجلوس لفترة طويلة، فيجب الوقوف والتجول لمدة 10 دقائق كل ساعة نصف.

2-  الحرص على الجلوس على مقعد مصمم هندسياً للحفاظ على الظهر والوضعية السليمة للجلوس.

3-  التأكد من أن المقعد مناسب مع مستوى ملامسة قدمك للأرض، فلا يجب أن تكون القدم معلقة في الهواء.

4-  عند الجلوس على الأرض، يجب وضع وسادة صغيرة أسفل الساق للحفاظ على وضعية جلوس صحية.

5-  تناول الفيتامينات أمر مهم للغاية، فيجب تناول مكملات غذائية تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د، لتقوية العظام، ويفضل أخذها بوصفة طبية، وليس شرائها مباشرة من الصيدلية.

6-  تجنب حمل أوزان ثقيلة بشكل خاطئ، إذ من الممكن أن تؤدي إلى إصابات بالغة في العمود الفقري أو عظام الرقبة والكتف.

7-  ممارسة تمارين لتقوية عضلات القلب، فمن شأنها تقويم العمود الفقري وتقويته والحفاظ على صحته، وتعد السباحة من أفضل تلك الرياضات.

8-  ينبغي أن يكون ساعدا المقعد في مستوى مناسب للمعصمين، تجنباً للتسبب بآلام في عظام اليد.

9-  عند رفع أوزان من الأرض، يجب مراعاة درجة الحمولة وطبيعة الجسم وحالته الصحية، وأن يتم رفعها بالنزول إلى أسفل في وضعية القرفصاء ثم النهوض بالحمولة بكلا اليدين وبشكل متساو، دون الاتكاء على يد دون الأخرى.

10- عدم الجلوس بتاتاً والساقان ممدوتان على السرير أو الأرض دون التأكد من استناد الظهر في وضعية تأخذ شكل الظهر المنحني قليلاً، وليس المستقيم، فالاستقامة في هذه الحال تؤذي الظهر.


تابعنا على الفيسبوك:

تابعنا على تويتر: