دراسة : اللحوم الحمراء المصنّعة تقصّر العُمر





ميديا 24 - قالت نتائج دراسة سويدية نشرتها مجلة "التغذية السريرية" إن تناول اللحوم الحمراء يزيد من خطر الوفاة، وشبّه الباحثون تلك الصلة بارتباط التدخين واستهلاك الكحول بزيادة خطر الموت.

شارك في هذه الدراسة 75 ألف شخص، تمت متابعتهم على مدى 15 عاماً، وتبين أن من تناولوا 297 غراماً من اللحوم المصنّعة وغير المصنّعة خلال اليوم الواحد كانت أعمارهم أقصر بحوالي عامين.

وجدت الدراسة أن تناول اللحوم المصنّعة أسوأ، وأن من تناولوا  100 غرام منها في اليوم الواحد كانت أعمارهم أقصر بحوالي 9 أشهر. وارتبط تناول كميات كبيرة ومعتدلة من اللحوم بقصر العمر عندما يكون جزء كبير من هذه اللحوم مصنّعاً.

وقال الباحثون إن اللحوم الحمراء مصدر غني بالزنك والبروتين وهو أمر إيجابي، لكن اللحوم المصنّعة تمر بآليات بيولوجية مختلفة، كما أن عملية تجهيزها تضيف إليها مكونات سلبية تقلّل من الآثار الإيجابية المفيدة للحوم.

وأفادت نتائج الدراسة أنه لا يوجد ارتباط بين تناول اللحوم غير المصنّعة وبين قصر العُمر.

ونصح الباحثون بتجنب "الهوت دوغ" والسلامي إلى جانب منتجات أخرى من اللحوم المصنّعة من لحوم البقر والعجول.

ودعا الباحثون محبي تناول اللحوم الحمراء إلى البدء بالتخلي عن أكل اللحوم بأنواعها المختلفة لمدة يوم واحد أسبوعياً، يخصصونه للفول والأرز البني واللازانيا المجهزة مع الخضروات والفاصوليا، وغيرها من الأكلات النباتية، مع تناول المكسرات والتوفو والخضروات المقلية.