قرحة السكري يمكن الوقاية منها ومن البتر





البيان.نت - تشير التقارير الصادرة عن الهيئات الصحية الرسمية إلى تعرض مريض السكري إلى بتر الاطراف كل 30 ثانية في العالم ،وغالبية الاصابات تبدأ على شكل قرحة القدم واعتلال في الأعصاب المحيطية ، وبسبب إهمال العناية بصحة وسلامة القدم والأصابع والنهايات الطرفية للأصابع ، يتعرض المريض للمضاعفات التي تضطر الطبيب لبتر الطرف . والقرحات تقسم إلى نوعين :

قرحة ناجمة عن نقص التروية .
قرحة ناجمة عن اعتلال الأعصاب .

وتعتبر القرحة الناجمة عن اعتلال الأعصاب الاكثر شيوعاً وهي تحدث بسبب فقدان الحس في المنطقة المصابة ، ومن المظاهر السريرية الخدر المترافق مع فقدان حس الألم والحرارة . وبسبب الاهمال ونقص التروية وعدم الاحساس وعوامل أخرى يمكن أن تتطور الاصابة حيث يعاني المريض من عرج متقطع ومن ألم بالقدم لدى رفعها و يخف الألم عند الراحة .

وللوقاية من القرحات والبتر ينصح خبراء الصحة العامة بضرورة السيطرة على السكري ومراجعة الطبيب بشكل دوري والالتزام بارشاداته وممارسة الرياضة وتناول الغذاء الصحي ، والعناية بصحة وسلامة ونظافة القدم والأصابع وما بين الاصابع ، وغسل القدمين وتجفيفهما وخاصة بين الأصابع ، وعدم استخدام المياه الساخنة لغسيل القدمين. والكشف يومياً على القدمين لاكتشاف أي قرحة أو تورم ومراجعة الطبيب المختص في أقرب وقت. وينبغي تقليم الأظافر بدقة متناهية ، وعدم ارتداء الأحذية والجوارب الضيقة ، واستعمال المستحضرات الخاصة بالعناية بالقدم و مراجعة الطبيب لدى حدوث اي تشقق او ألم وخدر وعدم اهمال ذلك نهائياً.