فرنسا تتصدر للمرة الأولى قائمة دول الهجرة إلى إسرائيل





الرياض.نت - تصدرت فرنسا قائمة دول الهجرة إلى اسرائيل في الثمانية أشهر الأولى من عام 2014 في سابقة من نوعها مع توجه 4566 يهودياً إلى هذا البلد كما أعلن مدير الوكالة اليهودية في فرنسا.

واعتبر ارييل كاندل أن عدد الذين سيهاجرون من فرنسا إلى اسرائيل خلال عام 2014 كله يمكن أن يصل إلى "قرابة 5500" يهودي. وقال أن "فرنسا اليوم هي أول بلد في العالم عام 2014 من حيث عدد المهاجرين إلى إسرائيل وذلك للمرة الأولى" في تاريخها" معتبراً أن "أجواء معاداة السامية" و"الوضع الاقتصادي" من العوامل التي شجعت على هذه الهجرة.

ويعيش ما بين 500 ألف و600 ألف يهودي في فرنسا ما يجعل منهم أكبر جالية يهودية في أوروبا. وقال ارييل كاندل "عندما يحدث في العالم الغربي أو الحر أن يهاجر 1% من أبناء الجالية اليهودية إلى إسرائيل في عام واحد فإننا نكون أمام أمر غير مسبوق".

واستناداً إلى أرقام وزارة الهجرة الإسرائيلية التي كشفها المسؤول الفرنسي للوكالة اليهودية، وهي هيئة شبه حكومية، فإن فرنسا مع 4566 مهاجراً إلى إسرائيل خلال الفترة من أول يناير إلى 31 اغسطس 2014 تتقدم بفارق كبير عن أوكرانيا (3252) وعن روسيا (2632) وعن الولايات المتحدة (2218).

ورداً على سؤال عن أسباب هذه الزيادة في عدد المهاجرين من فرنسا قال المسؤول "ما تغير في الأشهر الأخيرة هو ما نسميه المناخ المعادي للسامية" إضافة إلى "العوامل الاقتصادية" معتبراً أن الوضع في فرنسا صعب "مع نسبة نمو صفر وارتفاع كبير لمعدل البطالة".