اكتئاب الخريف والشتاء .. ما هو وكيف العلاج منه؟




اكتئاب الخريف، نوع من الكآبة الذي يلي تتابع الفصول. ومن أكثر أنواعه شيوعاً كآبة الشتاء. وتبدأ عادة في أواخر الخريف، وأوائل الشتاء، بينما تختفي بحلول الصيف. أما النوع الأقل شيوعاً فيعرف بالكآبة الصيفية، ويبدأ عادة في أواخر الربيع أو أوائل الصيف. ويختفي بحلول الشتاء.

يعتقد بأن سبب اكتئاب الخريف يرتبط بالتغييرات في كمية ضوء الشمس في الأوقات المختلفة من السنة وقد تؤثر على نصف مليون شخص كل شتاء بين سبتمبر وأبريل وبشكل خاص أثناء ديسمبر ويناير وفبراير.

تعاني النساء أكثر من الرجال من اكتئاب الخريف، مع نسبة ضئيلة من الأطفال والمراهقين، وغالباً لا يصاب الأشخاص الأقل من 20 سنة به.

أعراض هذا الاضطراب تشمل صعوبة في الاستيقاظ من النوم في الصباح، غثيان الصباح،الميل للاستغراق في النوم وزيادة في تناول الطعام خاصةً الرغبة في تناول الكربوهيدرات مما يؤدي إلى زيادة الوزن. تشمل الأعراض الأخرى عدم وجود الطاقة، صعوبة في التركيز وإنجاز المهمات، الابتعاد عن الأصدقاء، الأسرة والنشاطات الاجتماعية. كل هذا يؤدي إلى الاكتئاب، التشاؤم وانعدام المتعة.

هناك العديد من العلاجات المختلفة لاكتئاب الخريف أو الشتاء بما في ذلك العلاج بالضوء، الأدوية، مؤين الهواء، العلاج السلوكي المعرفي ومكملات الهرمون ميلاتونين.