تبرئة بيستوريوس من تهمة القتل المتعمد





دوتشيه فيله العربية - قالت القاضية الجنوب أفريقية ثوكوزيليي ماسيبا إن العداء الاولمبي أوسكار بيستوريوس لم يقتل صديقته "عمدا". وهو الأمر الذي يبرئ بيستوريوس من تهمة القتل العمد، إلا انه مازال يواجه تهمة القتل غير المتعمد.

وجدت محكمة جنائية في بريتوريا يوم الخميس(11 أيلول/سبتمبر 2014) بان العداء الجنوبي إفريقي المبتور الساقين اوسكار بيستوريوس ليس مذنبا بتهمة قتل صديقته ريفا ستينكامب عمدا في يوم عيد العشاق العام الماضي. وأصدرت القاضية ثوكوزيليي ماسيبا حكمها استنادا إلى "عدم وجود أدلة لا تترك مجالا للشك بان المتهم مذنب بالقتل المتعمد"، قبل أن تتفرغ للتعامل مع تهمة اقل خطورة وهي القتل غير المتعمد.

وأشارت القاضية إلى أن "الأدلة فشلت في إثبات بان المتهم كانت لديه النية المطلوبة لقتل المغدورة ناهيك مع سبق الإصرار والترصد. من الواضح انه لم يكن يتوقع وجود هذه الإمكانية، بان يقتل الشخص المتواجد خلف الباب".

وكان بيستوريوس يواجه تهمة القتل إضافة إلى ثلاثة تهم تتعلق بحيازة الأسلحة وإطلاق النار منها في قضية قتله لصديقته عارضة الأزياء في يوم عيد العشاق من العام الماضي.

ولا تزال هناك إمكانية أن يحكم على بيستوريوس بالقتل غير المتعمد التي قد ينتج عنها عقوبة السجن مع وقف التنفيذ أو السجن لفترة طويلة أو حتى إطلاق سراحه، لكنه تجنب عقوبة السجن لمدى الحياة في السجون القاسية لجنوب إفريقيا في حال لو وجد مذنبا بالقتل المتعمد.

وكان بيستوريوس (27 عاما) دفع ببراءته من تهمة القتل المتعمد، لكن العداء الحائز عدة ميداليات في اولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة والملقب بعداء الشفرات لم ينف انه هو من أطلق النار عبر باب الحمام المغلق في مقر إقامته في بريتوريا. وشدد محامي الدفاع على فرضية الحادث مؤكدا أن الذعر تملكه وظن أن لصا دخل إلى منزله عبر شباك الحمام.