هل سمعت عن بلد تمطر فيه السماء سمكاً؟




لطالما اعتدنا رؤية الأسماك في البحار والأنهار ولكن لم نعتد أبداً أن نرى السماء تمطر علينا أسماكاً. فهل تتخيل أن يكون ذلك حقيقة وليس فيلم كرتوني أو خيالاً علمياً؟

"مطر السمك" أو Lluvia de Peces هي ظاهرة طبيعية حيرت العلماء على مدى سنين طويلة  فلم يجدوا لها تفسيراً علمياً جازماً حتى الآن، حيث تحدث سنوياً منذ أكثر من قرن في جمهورية الهندوراس في أمريكا الوسطى وتحديداً في مدينة Depatmento de Yoro. 

تحدث هذه الظاهرة  بين شهري مايو وأحياناً مرتين في السنة، فيلاحظ الأهالي  ظهور غيمة سوداء كبيرة في السماء يتبعها برق ورعد ورياح قوية ومطر غزير لمدة ساعتين أو أكثر ثم بعدها  تصبح الأرض مفروشة بالأسماك التي يأخذها الأهالي معهم إلى منازلهم لطهيها وأكلها.

ومحاولة من العلماء والباحثين لمعرفة سر تلك الظاهرة، قامت National Geographic بإرسال بعثة لزيارة المكان والتعرف على الأسماك التي تنتشر في الأرض بعد الإعصار فوجدوا أن جميع الأسماك من نفس الحجم والنوع وأنها لا ترى، ولكن الغريب في الأمر أن نوع السمك الذي وجد لا يقطن المياه المجاورة للبلدة وهي مياه المحيط الأطلسي. فهو من النوع الذي يعيش في المياه الضحلة فقط وليس المياه المالحة وكيف له أن يصل للبلدة علماً أن المحيط الأطلسي يبعد مسافة 200 كم عنها، وقد كان تفسيرهم لهذا الأمر أن السمك يتواجد في أنهار تحت الأرض ويخرج مع الإعصار لذلك لا يرى. وقد أصبح أهالي  الهندوراس يحتفلون بهذا اليوم سنوياً وأطلقوا علية أسم "مهرجان مطر السمك" Festival of the Rain of Fishes.

وصوةرت بي بي سي هذا الفيديو وأعدته لتفسير الظاهرة:


للمزيد من المعلومات الثقافية .. اضغط هنا  

تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: