عشرة أمور يجب أن تعرفها عن الجزائر




محمد عواد - نواصل طرح حلقة عشرة أمور كل يوم اثنين، لا أعرف لماذا شعرت بأنني أريد الكتابة عن إحدى الدول العربية اليوم، فقررت الكتابة على أول دولة خطرت على بالي ألا وهي الجزائر.

1- يقدر عدد سكانها بـ 38 مليون نسمة، ومساحتها هي 2,381,741 علماً أنها باتت أكبر دولة عربية مساحة بعد تقسيم السودان، وهي عاشر دولة مساحة في العالم أيضاً.

2- نشيد الجزائر الوطني اسمه "قسماً"، وقد بدأ استعماله رسمياً عام 1963 بعد الاستقلال وقد كتب كلماتها "مفدي زكريا" عام 1956، وهو نشيد ثوري تجد فيه مقاطع التحدي الواضحة ويتم اختتامه بكلمات جميلة هي "قد مددنا لك يا مجد يدا و عقدنا العزم أن تحيا الجزائر.. فاشهدوا... فاشهدوا... فاشهدوا..."

3- ثارت جبهة التحرير الوطني الجزائرية بشكل مسلح على الاستعمال الفرنسي عام 1954، واستمرة الثورة 7 سنوات ونصف، نحن نسميها كعرب بالثورة الجزائرية، لكن الإعلام الغربي يطلق عليها حتى الآن اسم "حرب الجزائر"، وكان الاستقلال الجزائري المعتمد في 3 يوليو 1962 علماً أن الإعلان الرسمي كان في 5 يوليو 1962.

4- تقديرات شهداء ثورة الجزائر من الجانب الجزائري والعربي والداعم لحرية الشعب آنذاك كانت 1.5 مليون شهيد، في حين تدعي فرنسا حتى الآن بأن العدد لا يزيد عن 400 ألف، ويجب عدم إنكار دور جمال عبد الناصر الناشط آنذاك في دعم الثورة المصرية والذي يقال أنه كان أحد أسباب العدوان الثلاثي الشهير.

5- اسم الجزائر مشتق من عاصمتها، واسم العاصمة مشتق من وجود 4 جزر قربها، في حين أطلق العثمانيون على كل البلاد الجزائر نسبة إلى عاصمتها.

6- الوان العلم الجزائري مشتقة مما يلي : الأبيض للسلام، الأحمر إخلاصاً لدم الشهداء، أما الأخضر فرمز التطور، الهلال والنّجمة للإسلام.

7- الجزائر في المرتبة 48 عالمياً من حيث الناتج المحلي الاجمالي بـ 207,794 مليار دولار.

8- هناك تقديرات مذكورة في عدة موسوعات بوجود أثار سكان في الجزائر تعود إلى 200 ألف سنة قبل الميلاد قرب مدينة سعيدة هناك، حيث تم وجود بعض الأحافير التي تؤكد وجود الإنسان هناك منذ ذلك الزمن ... وهناك تقديرات عالمية أقوى تفاؤلاً وجدت بعض الأدوات الحجرية التي استعملها الإنسان قبل 1.8 مليون سنة! .. جميع هذه الأرقام تستطيع أن تجدها في ويكبيديا الانجليزية وفي مصادر أخرى!

9- احتلت فرنسا الجزائر عام 1830، وبسبب هذا الاحتلال نقص عدد الجزائريين بنسبة الثلث أي 33% خلال 40 عاماً فقط لعدم توفر الرعاية الصحية كما تم تدمير قواعد البنية الصناعية المنشأة هناك إضافة إلى نشر الأمية المتعمد.. والطريف أن فرنسا كانت تصر في بيانتها على أنها تجلب التحضر!

10- تملك الجزائر رقماً رائعاً في مجال الديون الخارجية بمعدل 115 دولار للفرد الواحد، وهو رقم لا تملكه أي دولة عربية أخرى ويسمح كثيراً لبناء اقتصاد ممتاز مستقبلاً، كما أنها تأتي في الترتيب 121 .. مع التوضيح بأن هناك دول فقيرة أقل ديوناً من الجزائر لكن ذلك لأنه يتم شطب ديونها على العكس من دولتنا العربية.


تابع الكاتب على الفيسبوك وتويتر:


تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: