مفاجأة: الشهادات العليا تسبب الاكتئاب




حذرت دراسة أمريكية جديدة من الإفراط في التعلم للحصول على الشهادات العليا، فوفقاً لنتائج الدراسة قد يؤدي ذلك إلى أمراض عقلية، كما أن حيازة شهادات أعلى من تلك الضرورية لمزاولة وظيفة ما قد تسبب الاكتئاب لصاحبها.

وقالت غادة العلي في حلقة يوم الثلاثاء 13 أغسطس/آب 2013 من برنامج تو النهار إن الدراسة التي قُدمت أمام الرابطة الأمريكية لعلماء الاجتماع في نيويورك شملت تحليل معلومات عن أكثر من 16600 موظف أعمارهم بين 25 و60 سنة في 21 دولة أوروبية.

وقام الباحثون بقياس مستوى الإحباط لدى المشاركين في الدراسة استناداً إلى إجاباتهم على عدة أسئلة، وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين لديهم تعليم مفرط أي درسوا لسنوات أطول مما تتطلبه الوظيفة التي يمارسونها، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

وقال الباحث، بيت براك، من جامعة جينت في بلجيكا، إن الأشخاص الذين لديهم تعليم إضافي قد يعانون من أمراض عقلية لأنهم لا يواجهون أي تحدّ في وظيفتهم ولا يستطيعون استخدام كافة المؤهلات التي اكتسبوها خلال سنوات الدراسة، كما أن تلك الوظائف لا تمنحهم الموقع الاجتماعي الذي يرغبون به.

وكانت دراسات سابقة أشارت إلى أن التعليم المنخفض يؤدي أيضاً إلى أمراض عقلية.

وقال براك، إنه في الدول الصناعية، لا يستطيع الاقتصاد أن يجاري الأعداد المتزايدة من المتعلمين وأصحاب الشهادات ما يؤدي إلى وجود الكثير من الأشخاص يمارسون وظائف لا تتحدى طاقاتهم.

المصدر: MBC

تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: