مومياء مصرية مصابة بتصلب الشرايين !!!




شخصت أقدم الحالات المسجلة لتصلب الشرايين في العالم لدى مومياء أميرة مصرية، بحسب ما جاء في دراسة تم عرضها في عام 2011 خلال ملتقى علمي حول طب القلب في نيو أورلينز في الولايات المتحدة.

ويعلم الباحثون منذ وقت طويل أن المصريين القدامى كانوا يعانون مشكلة الصفائح الدهنية هذه التي تتشكل على الجدران الداخلية للشرايين.

لكن هذا الاكتشاف دفع بهم إلى الاعتقاد بأن هذا المرض كان أكثر شيوعاً وأكثر غموضاً مما كانوا يظنون. ولفت جريجوري توماس من جامعة كاليفورنيا في إيرفاين، وهو أحد معدي الدراسة “إلى أنه لدينا ميل إلى ربط أمراض القلب والشرايين بنمط الحياة الحديثة، إذ إنها انتشرت في البلدان النامية عندما راحت تتشبه بالغرب أكثر فأكثر”. لكن الاكتشافات التي حققناها من خلال دراسة المومياءات المصرية “تبين أنه ينقصنا عنصر لفهم أمراض القلب، وأننا قد لا نكون مختلفين عن أجدادنا إلى هذا الحد”. وكان الباحثون قد التقطوا صوراً بالأشعة السينية ل52 مومياء بهدف تحديد إصابتها بتصلب الشرايين أم لا. ومن بين 44 مومياء تمكن الخبراء من دراسة أوعيتها الدموية وقلبها، كان نصفها تقريباً يبين تكدساً للكالسيوم على الجدران الداخلية لشرايينها.

أما أقدم المومياءات التي سجل لديها هذا المرض، فهي تعود لأميرة يعتقد بأنها عاشت بين العامين 1580 و1550 قبل الميلاد وأنها توفيت بعد بلوغها عامها الأربعين، بحسب الباحثين.

للمزيد من المعلومات الثقافية .. اضغط هنا 

تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: