ست خطوات لحماية الأطفال من السمنة




يزداد مرض السمنة لدى الأطفال انتشاراً في العصر الحالي حتى أصبح هماً اجتماعياً. وهناك عوامل عديدة تسبب هذه المشكلة بما في ذلك نقص النشاط الجسدي والعادات الغذاية غير الصحية ونمط الحياة غير الصحي.

من المهم جداً بالنسبة للوادلين التعامل مع السمنة لدى أطفالهم وإلا قد تصبح المشكلة أكثر خطورة وتسبب أضراراً صحية كالسكري وضغط الدم وأمراض القلب. ولوقاية الأطفال من مرض السمنة، على الوالدين اتباع ما يلي:

أولاً، على الوالدين اختيار وتحضير طعام صحي كالخضار والفواكه واللحوم والدجاج الخالي من الدهون أو قليلة الدهون على الأقل. ينبغي تجنب الطعام الذي يحتوي على الزيوت والسعرات الحرارية بالإضافة إلى الحلويات.

ثانياً: ينبغي تشجيع الأطفال على تناول وجبة الإفطار لأنها هامة جداً وتعطينا طاقة كافية لبقية اليوم.

ثالثاً: من المهم تغيير العادات الغذائية لكن ذلك لا يعني تجريد الطفل أو حرمانه من الأمور المفضلة لديه.

رابعاً: من الأساسي إقناع الطفل بأن الحمية المناسبة ستخفض السمنة وتساعده على الشعور بشكل أفضل، ليس جسدياً فحسب، بل ذهنياً أيضاً.

خامساً: مساعدة الطفل على ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية بالابتعاد عن مشاهدة التلفاز والإدمان على الإنترنت وألعاب الفيديو والكمبيوتر.

سادساً: القدوة أمر هام جداً، لذلك على الوالدين تحسين نمط حياتهم وتغيير عاداتهم الغذائية واتباع حمية صحية. سيشجع هذا الأطفال على اتخاذ الخيارات الصحية والاعتناء بأنفسهم.

تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: