عشرة أمور يجب أن تعرفها عن توماس إديسون





توماس إديسون، ذلك العالم الأمريكي صاحب الاختراعات العظيمة سيكون أول ضيف لدينا في فقرتنا الجديدة "عشرة أمور يجب أن تعرفها"، والتي سنستضيف بها شخصيات ومؤسسات وأحداث.

1- أول شيء يجب أن تعرفه عنه هو اسمه، فاسمه توماس إديسون وليس أديسون، فاسمه بالانجليزية Thomas Edison أما ثوماس أديسون (Adison) فهو رجل طب شهير في  تاريخ بريطانيا وليس المخترع الشهير.


2- أمريكي الجنسية، من مواليد 1847 وتوفي في عام 1931  أي عن عمر يناهز 84 عاماً.

3- ديانة إديسون كانت الربوبية، وهي ديانة تؤمن بوجود خالق للكون وأن هذا أمر منطقي ولكن من دون الحاجة إلى وجود الأديان.

4- هو لم يخترع المصباح الكهربائي بل كان موجوداً قبله، هو اخترع المصباح الكهربائي العملي القادر على الديمومة لفترة طويلة.

5- له 1,093 براءة اختراع مسجلة.

6- فترته في المدرسة لم تتعدَ الشهور القليلة، فقامت أمه بتعليمه في البيت وهذا ما جعله يقول "أمي هي من صنعتني، لقد كانت على حق، وكانت مؤمنة بي، لقد شعرت أن هناك إنسان يجب أن لا أخيب ظنه، أن هناك أمر يجب أن أعيش لأجله".

7- عمل في بداياته كمشغل تلغراف وعمل لدى ويسترن يونيون ثم عمل في وكالة AP الإخبارية في بعض الوظائف الإدارية، وكان يطلب العمل في الشفت المسائي حتى يتفرغ للتجارب ويوماً ما قام بخطأ جعل بعض المواد الحمضية تنسكب على مكتب مديره فما كان من الأخير إلا طرده.

8- تزوج مرتين (زوجته الأولى توفيت)، وأنجب 6 أبناء، سجل أحدهما 80 براءة اختراع والأخر وصل لمنصب حاكم نيوجرسي، في حين كان الباقون من دون إنجازات كبيرة.

9- من أشهر اختراعاته الأخرى الفونوغراف وهو أقدم جهاز اسخدم لتسجيل واستعادة الصوت، وأول كاميرا للصور المتحركة التي تعد أساس التطور في الفيديو والتلفاز، وهو صاحب أول فكرة لمختبر متكامل من أجل التجارب الصناعية.

10- تعرض إديسون لانتقادات شديدة طوال حياته باتهامه أنه رجل أعمال، ولم ينكر توماس ذلك بل أكد على أنه يخترع كل شيء من أجل الأموال لكنه أوضح قائلاً "حتى تساعدني على المزيد من الاختراعات"، وهذا ما جعله يتوفى رجل أعمال ثري للغاية.


للمزيد من حلقات عشرة أمور مهمة ... اضغط هنا


تابعنا على الفيسبوك:
 

تابعنا على تويتر: