ما هو فيروس الروتا الذي يصيب الأطفال، وما سبب الإصابة به وطرق الوقاية؟





تجيب الدكتورة نهى أبو الوفا استشارى طب الأطفال بقصر العينى، وعضو الجمعية العربية للحساسية والمناعة، قائلة، فيروس الروتا، هو أكثر الأسباب الشائعة، التى تسبب إصابة الطفل بالإسهال الحاد، وخاصة الأطفال الرضع، ويؤدى إلى الجفاف، وتنشر عدوى الروتا خلال فصل الشتاء والصيف.

وأشار إلى أن أعراض فيروس الروتا، تبدأ بارتفاع فى درجة الحرارة، ثم يعقبها من 3 إلى 8 أيام من الإسهال والقيء، مع احتمال وجود ألم بالبطن، ومع البالغين الأصحاء، فإن العدوى بفيروس الروتا، قد يسبب ظهور أعراض بسيطة، أو قد لا تظهر أى أعراض على الإطلاق.

وعن أسباب الإصابة بالروتا، تقول "نهى" إنه متواجد فى براز المصاب لعدة أيام، قبل أن تظهر الأعراض حتى عشرة أيام، بعد اختفاء الأعراض، تنتقل العدوى بسهولة من اليد إلى الفم، خاصة بعد استخدام دورة المياه، دون غسل الأيدي، أو انتشار الفيروس من خلال الماء الملوث، أو عن طريق الهواء المحمل بالفيروس.

أضافت "نهى"، أنه لا يوجد علاج محدد لفيروس الروتا، والمضادات الحيوية لا تساعد فى علاج الإصابة، ومن أجل تجنب الجفاف، لا بد من تناول كميات كبيرة من السوائل، إذا كان الطفل يعانى من الإسهال الحاد، لابد من إعطائه محول معالجة الجفاف، عن طريق الفم، وخاصة إذا استمر الإسهال أكثر من بضعة أيام.

وتنصح بضرورة الحد من انتشار فيروس الروتا، من خلال غسل الأيدى جيدا بعد استخدام دورة المياه، أو تغيير الحفاض للطفل، وأيضا تطعيم الطفل فى سن 6 إلى 24 شهرا، باللقاح ضد فيروس الروتا.

تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: