ما هو الزواج المدني؟




الزواج المدني بأنه عقد ثنائي بين رجل وإمرأة، بالغين، يتمّ بالرضاء والقبول، كسائر العقود المدنية، موضوعه الاتفاق على إقامة حياة زوجية مشتركة دائمة بين الزوجين، دون أيّ قيد عرقيّ أو ديني أو تابع لجنسية معيّنة.

الزواج المدني كأي عقد من العقود، ليس فيه إلا إيجاب وقبول تكنفهما مظاهر الرضا بين الزوجين. يشترط في الزوجين اختلاف الجنسين وبلوغهما، الفحص الطبي، انتفاء الغش حول شخصية أحدهما وعدم قيام زواج آخر، وأن لا تكون الزوجة في عدّة طلاق، وأن لا تكون بينهما رابطة مانعة.

ولا بد من إعلان رغبة الفريقين في الزواج المدني قبل عشرة أيام على الأقل ويجري العقد أمام مأمور النفوس ويتوجب حضورهما بالذات، فالوكالة لا يجوز في عقود هذا الزواج، ويتعين تبادل الموافقة أمام مأمور النفوس بحضور شاهدين بالغين عمر الإحدى وعشرين سنة.


وقد أقرّت معظم الدول الأجنبية وبعض الدول الاسلامية الزواج المدني، إما بشكل إلزامي وإما بشكل اختياري. وهو يعتبر إلزامياً في كل من فرنسا والمانيا وسويسرا وبلجيكا والسويد وإيطاليا ورومانيا والنروج وموناكو واللوكسمبورغ والبرازيل وأميركا اللاتينية وروسيا. لكنه يعتبر اختيارياً في انكلترا والولايات المتحدة الاميركية واليونان وإسبانيا.


للمزيد من المعلومات للحياة ... اضغط هنا

تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: