ما هي حرب الأيام السبعة؟




تعرف أيضاً بعملية تصفية الحساب حسب التسمية الإسرائيلية وحرب الأيام السبعة حسب التسمية اللبنانية, وهي حرب واسعة شنتها إسرائيل على لبنان, وكانت في شهر تموز من العام 1993. هدفت إسرائيل من وراء ذلك العدوان إلى القضاء على المقاومة اللبنانية المتمثلة في حزب الله, حيث اعتمدت فيها إسرائيل بشكل رئيسي على سلاحها الجوي المتفوق في العدد والعدة والتقنية.

وعملت إسرائيل خلال هذه الحرب على قطع أوصال الجغرافيا اللبنانية عن بعضها البعض، ففصلت الجنوب عن العاصمة بيروت، وفصلت منطقة البقاع عن الغرب والشمال من خلال حزام ناري كثيف. وقد أدى العدوان المذكور إلى تهجير مئات الآلاف من اللبنانيين، وإلحاق خسائر فادحة في الممتلكات، فضلاً عن سقوط مئات القتلى والجرحى من المدنيين, وقد استمر هذا العدوان سبعة أيام متواصلة.

كان من الأسباب الرئيسية للحرب تنامي قوة وقدرة حزب الله العسكرية خصوصاً والمقاومة في لبنان عموماً, ففي أواخر حزيران / يونيو 1993، أطلق حزب الله عدد من الصواريخ على إحدى قرى شمال إسرائيل، وبعد عدد من الهجمات قام بها كل من حزب الله والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (القيادة العامة) أدت إلى مقتل خمسة جنود إسرائليين, قررت الحكومة الإسرائيلية آنذاك استئصال المقاومة في لبنان وخصوصاً حزب الله بعملية عسكرية كبيرة.

لكن إسرائيل لم تتمكن من تحقيق أي من أهدافها المذكورة وذلك بسبب صمود المقاومة اللبنانية المتمثلة في حزب الله بالأساس, واستمرار قصف حزب الله لقرى ومستوطنات شمال إسرائيل, وعدم قدرة منع الجيش الإسرائيلي لذلك. فقد تم التوصل إلى وقف إطلاق نار بعد أسبوع من بداية الحرب، والذي تفاوضت بشأنه الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في شكل اتفاق شفوي صدر من (منظمة الأمن الدولي) والتي مقرها الولايات المتحدة، جاء فيه: "تم التوصل إلى اتفاق شفوي بين إسرائيل وحزب الله, وافقت فيه إسرائيل على الامتناع عن مهاجمة أهداف مدنية في لبنان في حين تعهد حزب الله بوقف إطلاق الصواريخ على شمال إسرائيل."

معلومات مختارة:
ما هي حرب الألف يوم؟

ما هي اول ثورة في التاريخ؟
تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: