ما هي دولة اراجون؟





سؤال الزائر: ما هي دولة اراجون؟
 مملكة أراغون: كانت مملكة قديمة في شبه الجزيرة الايبيرية، وتشير الارقام إلى العصر الحديث للحكم الذاتي من اراغون، في إسبانيا.

 عمل حكام برشلونة بعد الفترة الإسلامية على توسيع كونتية برشلونة باحتلال المناطق المجاورة كجزر الباليار ومدينة فالنسيا وأسسوا ما عرف بمملكة أراغون والتي سيطرت على أجزاء واسعة من البحر المتوسط خلال القرن الثالث عشر الميلادي ووصلوا إلى مدن في أقصاه كأثينا.

كانت هذه المملكة في الأصل الإقطاعي مقاطعة فرنكيه حول مدينة jaca، التي كانت متحدة مع مملكة بامبلونا (مملكة نافارا لاحقاً) في 925. تم تقسيم مملكه أراغون من مملكة نافارا في 1035، وارتقى بها راميرو الأول إلى المملكة.

 كما أنها توسعت إلى الجنوب، وفتح الأندلس من العرب، نقلت العاصمة أولاً إلى وشقة (1096)، وفيما بعد إلى سرقسطة (1118). بحلول 1285 تم أخذ المناطق الجنوبيه من أراغون من العرب. بدأ بعد ذلك التدهور الاقتصادي في القرن الخامس عشر للميلاد الذي رافقه اضطراب داخلي قام فيه نبلاء كتالونيا بدور مهم لنقمتهم على حكم السلالة ذات الأصل القشتالي.

 فوجد خوان الثاني (862-863هـ/1458-1459م) حلاً للمشكلتين بتزويج ابنه فرناندو إلى إيزابيلا شقيقة هنري الرابع ملك قشتالة ووريثته, وحكمت هي وزوجها كلاً منكاستيا وأراغون معاً على أن تبقى لكل من المملكتين قوانينها الخاصة وعاداتها العرفية وتقاليدها, وكانت هذه الخطوة الأولى في إِقرار وحدة إِسبانيا القومية وتم في عهدهما القضاء على دولة غرناطة سنة 897هـ/1492م.

تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: