من هم البلاليون؟



سؤال الزائر: من هم البلاليون؟
البلاليون هي حركة ظهرت بين السود في أمريكا وقد تبنت الإسلام بمفاهيم خاصة غلبت عليها الروح العنصرية، وعرفت فيما بعد باسم (البلاليون) بعد أن صححت كثيراً من معتقداتها وأفكارها، حيث كانت تؤمن بأن كل أبيض وعيونه زرق سيكون في النار لكن بعد تصحيح المعتقدات لديهم بات تركيزهم على حقوق الإنسان الأسود ومساواته بغيره.


 ومن أبرز رواد هذه الحركة مؤسسها والاس د. فارد Wallace D. Fard وهو شخص أسود غامض النسب، ظهر فجأة في ديترويت عام 1930م داعياً إلى مذهبه بين السود، وقد اختفي بصورة غامضة في يوينو 1934م.


وكذلك اليجابول Dlijah pool أو إليجا محمد 1898 - 1975م الذي التحق بالحركة وترقى في مناصبها حتى صار رئيساً لها وخليفة لفارد من بعده، وزار السعودية عام 1959م وتجول في تركيا وإثيوبيا والسودان وباكستان يرافقه ابنه والاس محمد الذي كان يقوم بالترجمة.


ومن الشخصيات البارزة أيضاً مالكوم إكس (مالك شباز) الذي كان رئيساً للمعبد رقم 7 في نيويورك. خطيب ومفكر قام برحلة إلى الشرق العربي وحج عام 1963م، ولما عاد تنكر لمبادئ الحركة العنصرية وخرج عليها وشكل فرقة عرفت باسم (جماعة أهل السنة) قبل أن يتم اغتياله في 21 فبراير 1965م.

تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: