ما هي تيوتيهواكان؟



سؤال الزائر: ما هي تيوتيهواكان؟
تيوتيهواكان مدينة أثرية قديمة قرب مكسيكو سيتي في وسط المكسيك وتدعى أيضا تيوتيواكان وازدهرت بين عامي 200 م و750 م تقريبا بها أهرام للشمس والقمر ومدافن وقصور ومساكن كثيرة.


هناك أسئلة تطرحها هذه المدينة ولا تجد لها إجابة فلا يعرف من أمر ببنائها أو ماذا كانت تدعى ومن كان يسكنها، وقد كانت مهجورة في زمن الأزتك التي تبعد عاصمتهم تينوتشتيتلان 50 كم جنوباً منها واعتبروها مكاناً أسطورياً وأعطوها اسمها الذي لا تزال تعرف به إلى اليوم والذي يعني بلغة ناهواتل "حيث يصبح الناس آلهة." تقول آخر الاكتشافات أن تاريخ المدينة ربما يبدأ لقرن أو اثنين قبل الميلاد وبدأت مثل رقعة شطرنج في بنايات على ارتفاع 2300 متر فوق مستوى سطح البحر ثم ازدهرت بالقصور والمساكن حتى وصلت لنحو 20 كم2، وأما أكبر أهراماتهم فهو هرم الشمس وحملوا أطنانا من التراب لتكوين هذا الهرم وهو في نفس مساحة هرم خوفو إلا أنه أقصر منه ويبلغ طوله 62 متراً.


ويوجد على قمته معبد نجا من أغلب الكوارث، والزعم يرى أن بناءه كان على نقطة في الأفق حيث تغرب الشمس في الانقلاب الصيفي إن كان اسم هرم الشمس مناسباً أكثر. وهناك هرم آخر وهو أقصر بنحو 40 متراً يعرف بهرم القمر ولا يوجد معبد عليه. وفي القرن الأول للميلاد تم بناء معبد لكيتزال كواتل إله الريح وتلالوك إله المطر وكلها أسماء أزتكية.


تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: