ما هما حضارتا كوش و أكسوم؟



سؤال الزائر: ما هما حضارتي كوش و أكسوم؟
مملكة كوش تنسب إلى كوش بن حام واتخذت هذا الاسم إبان تتويج الارا النوبي أول ملوك الأسرة الخامسة والعشرون النوبية الذي غزا وضم مصر.

 كانت المنطقة من حوض نهر النيل التي تعرف بالنوبة والواقعة في الحدود الحالية للسودان وأجزاء من مصر موطناً لثلاث ممالك كوشية حكمت في الماضي، الأولى بعاصمتها كرمة (2400-1500 ق.م.)، وتلك التي تمركزت حول نبتة (1000-300ق.م.)، وآخرها مروى (300 ق.م. - 300م). تأثرت كل من هذه الممالك ثقافياً واقتصادياً وسياسياً وعسكرياً بالإمبراطورية المصرية الفرعونية الواقعة في الشمال، كما أن هذه الممالك الكوشية تنافست بقوة مع تلك التي في مصر، وذلك لدرجة أنه خلال الفترة المتأخرة من تاريخ مصر القديمة، سيطر ملوك نبتة على مصر الموحدة ذاتها، وحكموا الأسرة الخامسة والعشرين كفراعنة.

تأسست مملكة أكسوم والتي كان مقرها في مدينة أكسوم على سفح جبال عدوة شرق إقليم تجراي، إثيوبيا عام 325 ق م بقيادة السلالة السليمانية التي ترجع حسب بعض الأساطير إلى الملك سليمان وملكة سبأ. وفي القرن الرابع ميلادي اعتنق "إيزانا" ملك إثيوبيا المسيحية فأصبحت كنيسة إثيوبيا كنيسة الدولة. أما في القرن السابع ميلادي فبدأت مملكة أكسوم في الأفول أمام انتشار الإسلام.

 كانت هذه المملكة من أثرى الحضارات القائمة في أفريقيا في ذلك العصر. وقد تم التنسيق بينها وبين القوى الحاكمة بحرياً في منطقة بحر القلزم - البحر الاحمر حالياً - وكانت وتجارتها نشطة ضمن نطاق شبه الجزيرة العربية وميناء زيلع حالياً في الصومال. وكان عرش أكسوم بمنطقة تيجراي حيث التقارب الثقافي بين تجراي. والتجراي لغة سامية حامية نتيج مزيج اللغات هناك حيث نجد الكثير من المفردات التي تعتبر عربية. وكما هو معروف فإن تاريخ أكسوم متداخل مع الثقافة العربية حيث أن عيزانا هو نتاج تزاوج عربي حبشي.

 بالمعنى الحالي. وفي عهد الإسلام تمت حروب كثيرة بين الإمام أحمد حاكم الصومال ذو النفوذ في ذلك الوقت مما دعا الملكة حاكمة الحبشة طلب العون من عمانويئل البرتغالي حيث كان الأسطول البرتغالي قوياً في ذلك الوقت وقد تم في ذلك الوقت قطع الإمدادات من جهة البحر ومن الداخل علي جيش الإمام أحمد وكذلك الصراعات الداخلية في اليمن فساهم في هزيمته بالحبشة. ومن ثم تداخل التاريخ الإسلامي مع التاريخ الحبشي.
تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: