كيف ومتى نشأت دولة الفراعنة؟



سؤال الزائر: كيف ومتى نشأت دولة الفراعنة؟
في عصور ما قبل التاريخ وعصر ما قبل الأسرات المصرية، كان المناخ في مصر أقل جفافًا مما هو عليه اليوم. كانت هناك مناطق واسعة في مصر تغطيها السافانا، والتي كانت مرعى لقطعان الحيوانات، كما انتشرت النباتات الشجرية في المناطق المحيطة بمنطقة النيل، مما جعلها سكنًا لأعداد كبيرة من الطيور المائية. لذا فقد كان الصيد هو المهنة الأساسية للمصريين في تلك الفترة، كما بدأ المصري القديم في استئناس الحيوانات في نفس تلك الفترة.


 وفي حوالي عام 5,500 ق.م، استوطنت بعض القبائل الصغيرة وادي النيل وامتهنت الزراعة وتربية الحيوانات، وخاصة في صعيد مصر فيما عرف بحضارة البداري، والتي عرفت بإنتاجها لسيراميك عالي الجودة والأدوات الحجرية واستخداموا النحاس. وبعد حضارة البداري نحو 4400 قبل الميلاد ظهرت حضارتين أخرتين وهما حضارتي العمراتية بالقرب من نقادة وجيرزان بالقرب من الفيوم، والتي كانت أكثر تطورًا من حضارة البداري. كما تشير بعض الآثار التي تعود لحضارة جيرزان، إلى اتصال تلك الحضارة منذ فترة مبكرة مع الممالك التي كانت في أرض كنعان وساحل جبيل. لم تكن حضارة قدماء المصريين فلتة حضارية في عمر الزمن. لأن حضارتهم كانت منفردة بسماتها الحضارية وإنجازاتها الضخمة وأصالتها.


 وهذا ما أضفى عليها مصداقية الأصالة بين كل الحضارات، مما جعلها أم حضارات الدنيا بلا منازع. وتعتبر هذه الحضارة أكثر مكوثاً وانبهاراً وشهرة بين حضارات الأقدمين، فقد قامت حضارة قدماء المصريين على طول نهر النيل في شمال شرق أفريقيا منذ سنة 5000 ق.م. إلي سنة 30 ق.م. وهي أطول حضارة استمرارية بالعالم القديم، ويقصد بالحضارة المصرية القديمة من الناحية الجغرافية تلك الحضارة التي نبعت في وادي ودلتا النيل حيث كان يعيش المصريون القدماء.


ومن الناحية الثقافية تشير كلمة الحضارة للغتهم وعباداتهم وعاداتهم وتنظيمهم لحياتهم وإدارة شئونهم الحياتية والإدارية ومفهومهم للطبيعة من حولهم وتعاملهم مع الشعوب المجاورة وهم أول شعب استأنس القطط. ويعتبر نهر النيل الذي تدور حوله حضارة قدماء المصريين وينبع من فوق هضاب الحبشة في شرق أفريقيا ومنابع النيل بجنوب السودان متجهاً من السودان شمالاً إلى مصر ليأتي الفيضان كل عام ليغذي التربة بالطمي شرياناً لتلك الحضارة. جعلت هذه الظاهرة الفيضانية الطبيعية اقتصاد مصر في تنام متجدد معتمداً أساساً على الزراعة. ومما ساعد عل ظهور الحضارة أيضاً خلو السماء من الغيوم وسطوع الشمس المشرقة تقريباً طوال العام لتمد المصريين القدماء يالدفء والضوء. كما أن مصر محمية من الجيران بالصحراء غرباً والبحر شمالاً وشرقاً ووجود الشلالات (الجنادل) جنوباً في النوبة على النيل مما جعلها أرضاً شبه مهجورة.
تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: