ما هي دولة بوهيميا؟ وما هو تاريخ هذه الدولة؟



سؤال الزائر: ما هي دولة بوهيميا؟ وما هو تاريخ هذه الدولة؟
بوهيميا: منطقة تاريخية في أوروبا الوسطى. تحتل الأجزاء الغربية ومعظم الأجزاء الوسطى من جمهورية التشيك.

 تبلغ مساحتها نحو 52,750 كم ويقطنها 6.25 مليون شخص من أصل 10.3 مليون شخص هم سكان التشيك. يحدها من الغرب والشمال الغربي والجنوب الغربي ألمانيا، ومن الشمال الشرقي تحدها بولندا، وتقع النمسا إلى جنوبها ومنطقة مورافيا إلى الشرق منها. تشكل جبال السوديت وجبال شومافا حدوداً طبيعية للمنطقة في شمالها.

 في اللغة التشيكية لا يوجد فرق بين الكلمتين بوهيمي وتشيكي فكلاهما مرادف للآخر. أما محمية بوهيميا ومورافيا، فقد كانت محمية ألمانية ذات غالبية تشيكية تتمتع بالحكم الذاتي، أقامتها ألمانيا النازية عام 1939، وكان هتلر قد أعلن في قلعة براغ عن قيام محمية بوهيميا ومورافيا في 15 مارس 1939 بعد يوم واحد من إعلان قيام جمهورية سلوفاكيا، استمرت محمية بوهيميا ومورافيا حتى سقوط ألمانيا عام 1945 ودخول القوات السوفييتية إلى برلين، قامت بعدها جمهورية تشيكوسلوفاكيا التي ضمت كل من محمية بوهيميا ومورافيا وجمهورية سلوفاكيا.

تاريخياً، وبعد الحرب العالمية الأولى وسقوط إمبراطورية النمسا المجر، تشكلت الجمهورية التشيكوسلوفاكية الأولى، إلا أنها دخلت في صراع سياسي مع ألمانيا في نهاية العقد الثالث من القرن العشرين حيث طالبت ألمانيا بإقليم السوديت ذو الأغلبية الألمانية والذي ضمته ألمانيا فيما بعد بحسب معاهدة ميونخ المعقودة في 30 سبتمبر 1938، بعد خمسة أشهر أعلن المجلس التشريعي السلوفاكي عن استقلال دولة سلوفاكيا الأمر الذي دفع هتلر إلى احتلال العاصمة التشيكية براغ ليعلن في 15 مارس عن قيام محمية بوهيميا ومورافيا كمحمية ألمانية. سمى الرومان المنطقة قديما "بوي هايمام" (باللاتينية: Boihaemum) التي تعني بالجرمانية موطن البوي إحدى القبائل الكلتية. كانت المنطقة مقصداً للقبائل الجرمانية المهاجرة إليها أو التي تعبر منها إلى مناطق أخرى. استقرت بعض القبائل الجرمانية في بوهيميا كالمكروماني منذ القرن الأول قبل الميلاد ثم تركوا المنطقة للقبائل السلافية التي سكنت في بوهيميا منذ القرن السادس الميلادي. حرر السلافيون أنفسهم تحت قيادة عائلة البريمسلد الحاكمة من الآفاريين في القرن السابع الميلادي واستمر الحكم في بوهيميا لآل البريمسلد حتى عام 1306 م.
تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: