هل ينتقل مرض الأيدز من المرة الأولى لممارسة الجنس مع الشخص المصاب؟




سؤال الزائر: هل ينتقل مرض الأيدز من المرة الأولى لممارسة الجنس مع الشخص المصاب وماهي الآثار أو العلامات التي تدل على ظهور المرض وهل يمكن علاجه أذا تم الكشف عنه مبكراً؟
هذا ممكن لكن قليل الاحتمالية بشكل عام أن يحدث الانتقال من المرة الأولى لأنه فيروس ضعيف.

تفاصيل عن المرض:

الإيدز أو داء نقص المناعة المكتسبة هو مرض يصيب الجهاز المناعي البشري ويسببه فيروس نقص المناعة البشرية. وتؤدي الإصابة بهذه الحالة المرضية إلى التقليل من فاعلية الجهاز المناعي للإنسان بشكل تدريجي ليترك المصابين به عرضة للإصابة بأنواع من العدوى الانتهازية والأورام. 

وينتقل فيروس HIV إلى المصاب عن طريق حدوث اتصال مباشر بين غشاء مخاطي أو مجرى الدم وبين سائل جسدي يحتوي على هذا الفيروس مثل: الدم أو السائل المنوي للرجل أو السائل المهبلي للأنثى أو المذي أو لبن الرضاعة الطبيعية. 

من ثم يمكن أن ينتقل هذا الفيروس من خلال الاتصال الجنسي غير الآمن سواء الشرجي أو المهبلي أو الفموي، أو من خلال عملية نقل الدم، أو من خلال إبر الحقن الملوثة بهذا الفيروس، أو يمكن أن ينتقل من الأم إلى جنينها خلال مرحلة الحمل أو الولادة أو الرضاعة أو من خلال أية عملية تعرض أخرى لأي من السوائل الجسدية سالفة الذكر. 

ويعتبر مرض الإيدز حالياً جائحة من الأمراض الوبائية والمتفشية. وقد ظهر أن ما يزيد عن ثلاثة أرباع هذه الوفيات تحدث في ذلك الجزء من القارة الأفريقية الذي يقع جنوب الصحراء الكبرى سببها الايدز. ويؤثر فيروس نقص المناعة البشرية تقريباً على كل نظام أحيائي موجود في جسم الإنسان. 

كما تتزايد أيضاً خطورة إصابة الأشخاص الذين يعانون من مرض الإيدز بأنواع مختلفة من السرطانات مثل: Kaposi's Sarcoma سرطان كابوزي وسرطان عنق الرحم والسرطانات التي تصيب الجهاز المناعي والمعروفة باسم الأورام الليمفاوية. علاوة على ذلك، فإن المصابين بالإيدز غالباً ما يعانون من أعراض مرضية عامة تشمل الجسم كله مثل: أنواع الحمى المختلفة والتعرق (وخاصة أثناء فترات الليل) وتضخم الغدد والإصابة بأعراض الحمى والصداع والرجفة وكذلك بالضعف العام وفقدان الوزن. ويعتمد نوع العدوى الانتهازية التي يصاب بها مرضى الإيدز إلى حد ما على مدى انتشار هذه الأنواع من العدوى في المنطقة الجغرافية التي يعيش فيها هؤلاء المرضى.
تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: