طفل لا يسيطر على حركات وجهه ويشتم الناس دون إرادة



سؤال الزائر:  ابنى يبلغ من العمر 11 عاما يسب كل من يقابله دون أن يدري، كما يعانى من حركات لا إرادية فى الوجه والكتف، والآن يرفض الذهاب إلى المدرسة لأن المدرسين وزملاءه يسخرون منه، ما هذا المرض؟ وما العلاج؟

 ابنك يعانى من متلازمة توريت وهى مرض نفسى من الأمراض التى تنتشر فى الطفولة، ومن أهم علامات هذا المرض هى الحركات والتقلصات الإرادية، وهى حركات وتقلصات بسيطة فى عضلات الوجه والرقبة كالغمز، والتكشير، إمالة الرقبة أو نفضها أو هز الكتف.

وقد تظهر حركات صوتية مثل: الهسهسة، النحنحة، والسعال، والتصفير، والصراخ وغالبًا ما يرافقها إصدار كلمات بذيئة مصحوبة بعبارات السخرية.

عادة ما تظهر الأعراض الأولية للمرض ما بين الثلاث سنوات إلى 8 سنوات من العمر، وغالبا ما تتطور الحركات اللاإرادية مع مرور الوقت للأسوأ وتكون ذروة قوتها فى عمر 10 - 12 سنة تقريباً، وغالبا ما تختفى عند فترة الشباب.

ويعود القرار بالتدخل العلاجى بالأدوية إلى مدى الأعراض التى تعوق نشاطات الطفل اليومية مثل إنشاء صداقات جيدة والتفوق الدراسى، والشأن الآخر الذى يخص تحديد طريقة العلاج هو ظهور الأعراض المصاحبة كالكآبة والقلق
تتضمن علاج متلازمة توريت العلاجات الدوائية والنفسية والسلوكية خصوصا فى تخفيف الاكتئاب والعزلة الاجتماعية وتحسين المساندة الأسرية.

وفئات الأدوية الطبية التى ثبت فعاليتها فى علاج هذه المتلازمة مثل الريسبيردون، هالوبيردول، وأخيرا الطمأنينة واحتواء الأعراض وتقبلها يساعد الطفل على التخلص من هذه الأعراض.

تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: