الاثنين، 4 مارس، 2013

سؤال الزائر:عندي مرض الصفرة "اليرقان" ما هو علاجه والطعام المفضل تناوله لهذا المرض؟
يعالج اليرقان تبعا لمسبب حدوثه، وهذا يحدده الطبيب بناء على فحوصات وتحاليل طبية.
اليرقان يدل على وجود خلل في الكبد. قد يكون سبب انسداد في القناة الصفراوية التي تصرف الأملاح الصفراوية والصباغ في الأمعاء. الشكل البسيط من اليرقان، يمكن علاج اليرقان قبل الكبدي باتباع نظام غذائي جيد. الشفاء قد يكون بطيئا في بعض الحالات الخطيرة الناجمة عن الانسداد أو الضغط في القناة الصفراوية، حالات اليرقان الكبدي وبعد الكبدي.
يجب على المريض الراحة في السرير حتى زوال الأعراض الحادة. لا ينبغي له أن يعطى أي أطعمة الصلبة في الأيام القليلة الأولى من العلاج. يعطى الكثير من الفواكه الطازجة وعصير الخضار. والفكرة هي توفير وجبات عالية من الكربوهيدرات لأن   الكبد مصاب، والتقليل من الضغط على الكبد. يمكن تناول الكسترد الطري،  ويوصى بشدة بالفواكه والخضروات، ويمكن استخدامها لإعداد العصائر. مثل الليمون والعنب والكمثرى والطماطم والجزر والبنجر وقصب السكر نعم، يمكن خلط عصير قصب السكر مع عصير الليمون، عالي الكربوهيدرات ويعجل الشفاء من اليرقان. نصف كوب من هذا العصير، ويخلط مع نصف ليمونة ، يعطى للمريض مرتين يوميا. ومن الضروري جدا ان يكون العصير يجب أن تكون نقيا، وأعد ويفضل اعداده في المنزل بطريقة صحية. مقاومة  الجسم تكون منخفضة في حالة الاصابة باليرقان والمشروبات الملوثة يمكن أن تجعل الأمور تزداد سوءا. من المهم أيضا إعداد  العصير الطازج كل الوقت وتجنب تخزينه. وبعد ان تخف حدة المرض، يمكن إتباع المريض نظام غذائي بسيط ومتوازن.

 وينبغي أن يكون التركيز على الفواكه الطازجة  مثل البرتقال، والتفاح، والأناناس والعنب والبابايا والمانجو والخضروات مثل الحلبة، والسبانخ والجزر. يجب على المريض تجنب كل الدهون مثل السمن القشطة والزبدة والزيوت خلال الأسبوعين الاولين، وبعد ذلك يجب أن يبقى استهلاكها في الحد الأدنى. لا بد من تجنب اضطرابات الجهاز الهضمي. وينبغي تجنب أي طعام يمكن ان يتخمر أو يتعفن في الجزء الأسفل من الأمعاء مثل الحبوب والبقوليات في الوجبات الغذائية.

هناك علاج منزلي فعال هو استخدام الأوراق الخضراء للفجل. وينبغي أن تقطع الأوراق ويستخرج العصير منها. وينبغي أن تصفى من خلال قطعة نظيفة من الشاش قبل الاستخدام. حوالي 60 الى 80 مل. من هذا العصير، وهذا يتوقف على عمر، ينبغي أن تعطى لثلاث مرات يوميا إلى المرضى. انها تعطي شهية صحية وسليمة وتنظيف أحشاء المريض. لكن تذكر، هذه كلها علاجات منزلية تساعد ولكنها ليست بديلا عن الحاجة للراحة والدواء على النحو الذي يحدده الطبيب. تذكر أيضا تجنب الكحول حتى الشفاء. الكحول سيء لعدة أشهر ويسبب انتكاسات طفيفة - ينبغي أن تجنبها تماما لمدة لا تقل عن 3 أشهر أو أكثر حتى يتعافى  الكبد تماما.


 تابعنا على فيسبوك:

تابعنا على تويتر:
Share

‏هناك 3 تعليقات:

  1. سلام عليكم
    جدي عندو حصاوي ف المراره وتوجد حصاوي سدت مجري المراره واتعمل له منظار اخدو الحصاوي الكانت مسببه المشكله وعندو صفار ف العيون وقال الدكتور سبب هذا الصفار هذه الحصاوي الكانت قا فله والصفار م راح كلو وفاقد ل الشهيه وتعب وغثيان. سوالي هلا هل الصفار يسمي يرقان? وما هو العلاج

    ردحذف
  2. طريقة علاج ابو صفار

    ردحذف
  3. اخوان عندي ابو اصفار 4درجات شنو علاجة

    ردحذف