الخميس، 18 أبريل، 2013

سؤال الزائر: ما هي الشخصية البارانوية؟

الشخصية البارانوية (الشكاك المتعالي)

محور هذه الشخصية الشك في كل الناس وسوء الظن بهم وتوقع العداء والإيذاء منهم، فكل الناس في نظره أشرار متآمرون، كما أنها شخصيةٌ لا تعرف الحب أو الرحمة أو التسامح لأنها في طفولتها المبكرة لم تتلق الحب من مصادره الأساسية ( الوالدين )، لذلك لم تتعلم قانون الحب.

وهي شخصيةٌ دائمة الشعور بالاضطهاد والخيانة ممن حولها، الأمر الذي يولد عند أصحاب هذه الشخصية كراهيةٌ وميولٌ عدوانيةٌ ناحية كل من يتعامل معهم، وتتخذ العدوانية صوراً كثيرةً منها: النقد اللاذع والمستمر للآخرين، أو السخرية الجارحة منهم وفي نفس الوقت لا يتحملون أي نقدٍ، فهم لا يعرفون الخطأ أبداً (في نظر أنفسهم)، بالإضافة إلى أنهم شديدو الحساسية لأي شيءٍ يخصهم .

والشخص البارانوي لا يغير رأيه بالحوار أو النقاش فلديه ثوابتٌ لا تتغير، ولذلك الكلام معه مجهدٌ ومتعبٌ دون فائدةٍ، وهو يسيء تأويل كل كلمةٍ؛ بل إن محاولات التودد والتقرب من الآخرين تجاهه تقلقه وتزيد من شكوكه.

 تابعنا على فيسبوك:



تابعنا على تويتر:
Share

هناك 9 تعليقات:

  1. هل الزواج من شخصية هذا يعد خطرا

    ردحذف
  2. اي يعني شو الحل معو هادا
    نزتو من على السطح ونخلص منو ؟؟

    ردحذف
  3. للاسف اعرف شخص بهذه الشخصية

    ردحذف
  4. mon père est malade par ce trouble bipolaire on vit avec lui une vie de merde....il a une personnalité très destructible خرب لامي حياتا و بخرب لنحنا كمان حياتنا

    ردحذف
  5. اي والله للاسف اعرف هيجي صشخصية وتعبت منه كلش بالاخير عفته افضل اله والي .......

    ردحذف
  6. طب اية الحل لو انا الشخصية دية اعمل اية علشان اتغير ؟

    ردحذف
  7. الكثير من المعلقين يسألون كيف نتعامل مع هكذا شخصية... لأن المقال تكلم عن صفات هذه الشخصية دون القول انه مرض. هذا مرض الــ Paranoia هو مرض نفسي. الحل هو الطبيب النفسي ولكن للاسف لا يوجد علاج شافي.. كل ما هنالك انه يمكن تخفيف الاعراض ومعاناة المريض من خلال المعالجة النفسية.
    هؤلاء الاشخاص يظنون انفسهم دائما مراقبين وملاحقين وان الناس تريد ايذائهم...
    عندي خبرة لأن في هيك حالة عنا بالعيلة للاسف

    ردحذف
  8. أختي عندها نفس الحالة اخدناها على مصحة للأمراض النفسية لم تشفى نهائيا و لكن حالتها تحسنت اكثر مع الأدوية التي وصفها لها الطبيب مع العلم أن الدواء ستاخده طول حياتها

    ردحذف