السبت، 3 مارس، 2012

ماهو الفطر الهندي وفوائده؟

سؤال الزائر: ماهو الفطر الهندي وفوائده؟
يسمى أيضاً بالكيفر وهو مشروب فوار وله مسميات عديدة أخرى مثل تالاي وميودو كيكيا ولبن الكيفر وبلجاروس .

 وقد يعود أصل التسمية إلى كلمة "كيف" التركية أي السعادة والسرور أو إلى كلمة كَابر köpür بمعنى زبد اللبن.

 والكيفر هو لبن متخمر يرجع أصله إلى الرعاة في منطقة القوقاز حيث اكتشفوا أن اللبن الطازج يتخمر أحياناً ليصبح مشروباً غازياً.

 ويتم تحضيره بوضع حبوب الكفير في حليب البقر أو الماعز أو النوق في درجة حرارة الغرفة. وقديماً كان الكيفر يحضر في إرب من الجلد تُعلق قرب مدخل البيت ويقوم كل من يمر بمدخل البيت بضرب الإربة للتأكد من تغلغل الحبوب في اللبن وتمازجهما معاً.

 ويمكن تحضير الكيفر من بدائل الألبان مثل لبن جوز الهند أو لبن الصويا. يمتاز الكيفر بخواصه الغنية بمضادات التطفر الجيني antimutagenic والأكسدة. ويمكن التغيير في عناصر الكفير الغذائية بإطالة مدة التخمير أو تقصيرها. ولكل منهما فوائده الصحية. فتخمير الكيفر لفترة أطول من المعتاد (وبالتالي زيادة الطعم الحمضي) يرفع محتواه من حمض الفوليك ارتفاعاً كبيراً. 

وزعمت إحدى الدراسات الممولة من لايف واي فودز أن الكيفر يحفز على هضم لاكتوز اللبن والذي يعاني البعض من صعوبة في هضمه، ولا تشير الدراسة إلا إلى انخفاض نسبة اللاكتوز في الكيفر عنه في الحليب كامل الدسم. ومع ذلك، لم تختف الحساسية من سكر اللبن (عدم تحمل اللاكتوز) لدى المشاركين في الدراسة. وأظهرت دراسات أخرى أن الكيفران الموجود في الكيفر يثبط ارتفاع ضغط الدم ويقلل من مستويات كوليسترول المصل لدي الفئران التي أجريت عليها التجارب. ولا ينطبق هذا بالضرورة على البشر.

 تابعنا على فيسبوك:


تابعنا على تويتر:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق