ما هو معنى وأصل قرود الحكمة الثلاثة؟





هذه القرود الثلاثة تمثل الحكمة والمبدأ ( لا أرى ، لا أسمع ، لا أتكلم ) وأول هذه القرود يدعى ميزارو ( Mizaru ) الذي يغطي عينيه ويرمز إلى مبدأ (لا أرى الشر)، والثاني يدعى كيكازارو (kikazaru) الذي يغطي أذنيه ويرمز إلى مبدأ (لا أسمع الشر)، والثالث يدعى ايوازارو (Iwazaru) الذي يغطي فمه ويرمز إلى مبدأ (لا أتكلم الشر).

وفي بعض الأحيان يكون هناك قرد رابع مع الثلاثة يدعى شيزارو ( shizaru ) يرمز لمبدأ (لا أفعل الشر) ويعبر عن ذلك بتكتيف يديه.

لا احد يعلم علم اليقين أين نشأت هذه العبارة ولكن يعتقد أن مصدر  هذه الحكمة التصويرية هو القرن السابع عشر عندما نقشت على باب الشهير توشوغو والذي يعرف بإسم المستقر المقدس وهو احد المزارات المشهورة في اليابان.

ويعتقد الكثير من العلماء أن القرود المنحوتة هناك تمثل مبدأ ديني هو "إذا كنا لا نرى، لا نسمع، لا نتكلم الشر نحن أنفسنا سنكون بعيدين وبمناى عن كل الشرور".

في الصين تجد عبارة مماثلة مقتطفة من ادبيات كونفوشيوس "انظر ما لا يتعارض مع الأدب، اسمع ما لا يتعارض مع الأدب، تكلم ما لا يتعارض مع الأدب، افعل ما لا يتعارض مع الأدب" قد تكون هذه العبارة بسطت بعد أن جابت إلى اليابان.

ويقال أنه في القرن الثامن بعد الميلاد ظهر راهب صيني قدم القرود الثلاثة الحكيمة إلى اليابان وهذه القرود ارتبطت بـ آله أزرق الوجه مخيف يدعى ( vadjra ) ويعتقد أن هذه القرود تمثل احتجاج على سلطة الشرير vadjra (لا نرى الشر، لا نسمع الشر، لا نتكلم الشر).




 تابعنا على فيسبوك:


تابعنا على تويتر: