اهمية فيتامين ب 6 ؟




صحيفة الرأي - يؤدي فيتامين ب6 (البايريدوكسين) وظيفة مهمة لضمان حدوث العمليات الحيوية مثل ايض الدهون والبروتينات بالجسم، وهو ايضاً مهم لوظائف المخ، والافتقار اليه يصيب الذاكرة بالخلل، مسبباً اضطراباً في القدرة على تسجيل المعلومات والاحتفاظ بها واستعادتها من جديد.

ويرتبط نقص فيتامين ب6 بما يسمى عدم تحمل الجلوكوز، وهي حالة يحدث فيها ارتفاع شديد وغير طبيعي في مستوى سكر الدم عقب تناول الطعام، وقد يعمل نقص ب6 ايضاً على اتلاف عملية افراز الانسولين، وكذا الجلوكاجون، وهو الهرمون الذي يخبر البنكرياس بالتوقيت الذي يتوقف فيه عن افراز الانسولين، وقد تؤدي حالات نقص فيتامين ب بأنواعه الى تلف بأعصاب اليدين والقدمين، وتشير بعض الدراسات الى ان مرضى السكر يعانون بدرجة اقل من الشعور بتنميل الاصابع نتيجة التليف العصبي الذي احدثه مرض السكر اذا هم تناولوا مكملات من فيتامين ب المركب كفيتاميني ب6 وب12.

هذا الفيتامين متواجد بوفرة في العديد من النباتات والانسجة الحيوانية، وعوزه نادراً ما يحدث في الانسان وبالأخص كنتيجة العوز في المصادر، فالاحتياجات اليومية زهيدة (2ملغ في اليوم). وقد سجل في الخسمينات وباء من تشنجات الاطفال بسبب خلل في تركيبة الحليب، ولكن العوز قد يكون ثانوياً عند استعمال بعض العلاجات التي لها فعل مضاد لفيتامين ب6 مثل علاجات السل، والتسمم بالرصاص، وحصوات الكلى، والتهاب المفاصل، وتناول تلك العقاقير قد يستدعي تعاطي أي من مكملات ب6.

وقد تزايد الاهتمام في العقود الاخيرة باستعمال مكملات ب6 ووجدت بعض الحالات قبولاً مثل متلازمة ما قبل الطمث، وفقدان الذاكرة، ومرض السكر، ومتلازمة النفق الرسغي.

وتشير الدراسات ان التنميل والتورم والألم بالركبتين والكتفين والذراعين – أي ما يسمى التهاب المفاصل المصاحب لسن اليأس – قد يكون سببها نقص فيتامين ب6، ومن الاستخدامات المحتملة لفيتامين ب6 والتي تلوح في الأفق، انهاء أزمات الربو عن طريق خفض مستويات الهستامين بالجسم والوقاية من تصلب الشرايين عن طريق الاقلال من مقدار المواد الكيماوية التي تسير بالدم، والتي تتلف جدران الشرايين، ويشار الى ان الافراط في فيتامين ب6 (اكثر من 100 مع يومياً) يرتبط باضطرابات عصبية خطيرة وبفرط الحساسية لضوء الشمس، وهو ما يؤدي الى طفح جلدي وتنميل، فمن الحكمة ان لا يُستعمل دون استشارة طبيب.


 تابعنا على فيسبوك:

  

تابعنا على تويتر: