لماذا سمي الاتحاد السوفيتي بهذا الإسم؟ وما معنى كلمة سوفيتي؟




سؤال الزائر: لماذا سمي الاتحاد السوفيتي بهذا الإسم؟ وما معنى كلمة سوفيتي؟ ومن أطلق عليها هذا الإسم؟ ومالفرق بين الاتحاد السوفيتي وروسيا؟
وكلمة "سوفيت" في اللغة الروسية (والنطق الصحيح لها "سافيت") تعني "النصيحة" أما كلمة "سافيت" ككيان والتي اشتق منها اسم الدولة فيما بعد فكانت الاسم الذي أطلق على أول مجلس محلي للعمال أنشئ في مقاطعة "إيفانافو" في عهد الإمبراطورية الروسية السابقة عام 1905، وكان هو أحد محركات الثورة البلشفية ضد النظام القيصري الروسي.

ويعد مجلس السافيت هو المرجعية الأساسية للمجتمع والنظام الشيوعي في اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية. 

وبالتالي الاتحاد السوفييتي كان يعني تجمع هذه المجالس المحلية العمالية في مناطق البلاد، وهي فكرة شيوعية قديمة، ترى أن العمال يجب أن يحكموا، وأن للجميع الحق بالمشاركة في صنع القرار، وكانت فكرة هذه المجالس الصغيرة هي المحرك لكل العمل السياسي والاجتماعي لديهم.

وولد الاتحاد السوفيتي من رحم الإمبراطورية الروسية التي أصابها الضعف والوهن مما حل بها من أحداث سياسية مثل الثورة الروسية التي قامت عام 1917 وتحولت فيما بعد إلى الحرب الأهلية الروسية والتي دامت أربعة أعوام كاملة فيما بين 1918 وحتى 1921. 

وتكون الاتحاد السوفيتي من اتحاد العديد من الدول السوفيتية فيما بينها مكونة الكيان السياسي المعروف، وإن كان اسم "روسيا" (كبرى الدول المؤسسة للاتحاد السوفيتي والوريث الشرعي له) ظل يطلق على الكيان السياسي الجديد لفترة من الوقت حتى مع وجود اسم "الاتحاد السوفيتي". إذاً روسيا هي عبارة عن دولة مثل بقية دول الاتحاد السوفييتي، لكنها أكبرها مساحة وهي من جمع بقية الاتحاد السوفييتي حولها مشكلة ذلك الاتحاد.

اقرأ أيضاً:
ما معنى ماركة GAP وهل لها علاقة بالشذوذ "المثلية" ؟

هل الملح يسبب السمنة؟

من اخترع الإضراب عن الطعام؟