من اخترع الإضراب عن الطعام؟





سؤال الزائر: لماذا تخشى الدول من الإضراب عن الطعام، وما الآثار التي تعود سلبا عليها، ومن أول من أضرب عن الطعام، وما مدى فاعليته؟
اٌلإضراب عن الطعام هي طريقة للمقاومة السلمية (لاعنف) او وسيلة ضغط يقوم بها المشارك بالإضراب بالصيام للاحتجاج السياسي، او لإثارة مشاعر الإحساس بالذنب لدى الآخرين، وذلك لتحقيق هدف معين كتغيير السياسة المتبعة، وعادة يمتنع المضرب عن الطعام عن  تناول المواد الصلبة لكنه يتناول السوائل، والتغطية الإعلامية شرط لتحقيق الهدف من الإضراب عن الطعام.

احيانا تقوم الدولة بإنهاء الإضراب عن الطعام بواسطة التغذية القسرية.

استخدم الصيام كوسيلة للاحتجاج ضد الظلم في ايرلندا قبل المسيحية، حيث كان يتم القيام بالإضراب على عتبة باب الجاني، ويرجع العلماء ذلك الى ثقافة أهمية الضيافة الكبيرة، السماح بموت شخص على عتبة باب شخص أخطأ بحقه يعتبر عارا كبيرا، ويقول آخرون ان الصيام كان يتم لليلة واحدة ولا يوجد دليل على موت أحد بسبب الصيام حتى الموت في ايرلندا.

وفي الهند تم إلغاء ممارسة الاحتجاج بالجوع من قبل الحكومة عام 1861 حيث كان المحتج يصوم على باب الجاني طلبا للعدالة، وهذا يدل على ان هذا الإجراء كان منتشرا ومعروفا قبل هذا بكثير، ويعود الى عام 400-750 قبل الميلاد.

بالتالي يرى المؤرخون أن الهنود هم أول من جاؤوا بفكرة الإضراب عن الطعام، وأن ذلك عائد لأن الإقطاعيين والحكام كانوا يحاربون الشعب بلقمة عيشهم، فكان رد فعل بعضهم "أنني مستعد للموت جوعاً مقابل حقي".


اقرأ أيضاً:

ما الفرق بين بورما و ميانمار ؟

من هم أصحاب السبت ؟

من اخترع سيارة الإسعاف؟