كيف نميز بين الواقع والخيال؟



سؤال الزائر: لا أستطيع التمييز أحيانا بين الواقعي والخيالي فأنا خيالية كثيرا وهذا الشي يزعجني فماذا أفعل؟
ليس من السهل دائماً أن يكون المرء واقعياً. هناك الكثير من الأمور التي تحول دون ذلك، وعلينا محاولة تجنبها. لا يعني ذلك أن نوقف أحلامنا، بل نعمل على تحقيقها.
1. المخيلة والخيال أمران جيدان فهما يساعدان الإنسان على الإتيان بفكرة جديدة وأن يكون لديه حلم لتحقيقه وأمل في تحقيق ذلك الحلم، ولكن هنا ينبغي الحذر من الإفراط في الخيال والابتعاد عن الواقع كي لا نتحول إلى حالمين.
2. أهمية إدراك الاحتياجات قبل الرغبات، إذ من المهم جداً أن نركز فيما نحتاج إليه أي الأهم فالمهم، ولا نبدي الرغبة على الحاجة. من هنا تأتي مقولة أن على المرء أن يتصرف حسب الأوراق والإمكانيات المتاحة أمامه، وليس حسب الأوراق والإمكانيات التي يتمنى أن تكون متوفرة لديه.
3. تحكم في آرائك وطرق تفكيرك المتطرفة. في هذه النقطة، ينبغي على المرء أن يصدر أحكامه بعد أن يمعن النظر في المسألة التي أمامه قبل أن يتسرع في إصدار حكم أو خيار متطرف مثل الإفراط في التفاؤل في أمر ما إلى درجة تعيق أو تأثر على رؤيته للمخاطر الواضحة لتلك المسألة. فكما تنظر إلى الجوانب الإيجابية لاتخاذ خطوة ما، عليك ألا تغفل أيضاً سلبيات تلك الخطوة وما قد يترتب عليها من مشاكل مستقبلية.
4. اطرح خططك على من تثق بهم من حولك واستشرهم لتأخذ بآرائهم إن كانت سديدة، فقد يرى الآخرون من نعجز عن رؤيته ونغفل عنه أحياناً في لحظة تسرع وتفاؤل أو تشاؤم مفرط.
 5. تحلى بالصبر وأعط نفسك الوقت قبل التحرك، فمعظم الناس يتسرعون ويشعرون بالندم بعد إخفاقهم.
6. توقف لبعض الوقت وخذ وقتك بالتفكير قبل أن تبدي أية ردة فعل.
 7. اطرح المزيد من الأسئلة ولا تتردد في الاستفسار عما لا تعرفه. فإذا كنت لا تدرك أمراً، فليس هناك أي عيب في تستفسر عما تحتاج إلى معرفة المزيد من التفاصيل عنه. 8. احلم بنية تحقيق الحلم. من المهم أن نتجنب الأحلام التي تكن ما وراء الخيال ويستحيل تحقيقها، على الأقل على المدى القريب.
 9. افعل ما تقول أنك ستفعله، إذ من الأفضل ألا يقول المرء أكثر مما يفعل تجنباً للوقوع في مشكلة التسويف.
10. اطلب مساعدة الآخرين، فمن المهم جداً أن ندرك قدراتنا وألا نكابر معتقدين أننا سننجح في إتمام أمر يبدو صعباً علينا إنجازه وحدنا، بينما يكون إنجازه مضموناً في حال تلقينا مساعدة بسيطة.
11. كن صادقاً مع نفسك، ولا تحاول إقناع نفسك أنك قادر على فعل كذا وكذا وحدك، وركز تفكيرك على ما يمكنك القيام به حقاً قبل أن تمتد في أحلامك المبالغ فيها.
 12. اعترف بأخطائك وإخفاقاتك.

تابعنا على فيسبوك:


تابعنا على تويتر: